خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يؤثر كورونا على انتظام الدورة الشهرية؟

05:44 م الأحد 11 أبريل 2021
كيف يؤثر كورونا على انتظام الدورة الشهرية؟

تأثير كورونا على الدورة الشهرية

إعلان

كتبت - ندى سامي:

عادة ما تحدث الدورة الشهرية عند معظم النساء كل 21 أو 35 يومًا، وتستمر من يومين إلى 7 أيام، ولكن، هناك عوامل قد تؤثر على مدى انتظام موعدها، مثل العمر والنظام الغذائي ووزن الجسم وموانع الحمل والجهد البدني.

ومؤخرًا، لاحظ الأطباء أن النساء المصابات بفيروس كورونا المستجد أو المتعافيات منه يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فما السبب وراء ذلك؟

تأثير كورونا على انتظام الدورة الشهرية

عند الإصابة بعدوى كوفيد-19، يتأثر المحور الوطائي النخامي الكظري (HPA)، المسئول عن نظام الاستجابة المركزي للضغط في الجسم، بحسب تارا شيرازيان، أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة نيويورك لانجون هيلث.

وأوضحت شيرازيان أن الغدة الكظرية عندما يتعرض الجسم لعبء بدني أو نفسي، تبدأ في إفراز مستويات عالية من هرمون الإجهاد "الكوريتزول"، الذي يقلل من إنتاج الغدة النخامية لهرموني الإستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها بشكل تام، وفقًا لموقع "Every day health".

واتفقت معاها لورين شترايشر، أستاذة طب التوليد وأمراض النساء بجامعة نورث وسترن في شيكاجو، مشيرةً إلى أن عدم انتظام الدورة الشهرية هي مشكلة من الوارد حدوثها عند التعرض لأي مرض، ولكن الأمر يزداد سوءًا عند الإصابة بالفيروس المستجد، نظرًا لشدة أعراضه، بالإضافة إلى الخوف الذي يسيطر على المريضة من احتمالية تطورها لمضاعفات خطيرة.

وأضافت شترايشر أن نمط الحياة اليومي أثناء الوباء كان له تأثير على المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية، لأن المكوث في المنزل جعل النساء يتناولن الطعام بكميات كبيرة ولا يعيرن اهتمامًا بممارسة الرياضة والنوم لساعات كافية يوميًا، وهذه التغييرات قد تطيل مدة الدورة الشهرية أو تجعلها أقصر من المعتاد.

وقد يكون للفيروس التاجي تأثير على الدورة الشهرية بعد التعافي، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أعراض كورونا طويلة الأمد "كوفيد الطويل"، مثل التعب والصداع وضيق التنفس وألم العضلات وخفقان القلب، قد تؤدي إلى تفاقم متلازمة ما قبل الحيض وحدوث تجلط لدماء الطمث، ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بفقر الدم، بحسب ما جاء بموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر القلق من انتشار كورونا على انتظام الدورة الشهرية؟

نصائح للحفاظ على انتظام الدورة الشهرية في ظل كورونا

سواء كنتِ قد أصبتِ بكورونا أو واجهت تغييرًا في روتين حياتك أثناء الوباء، يمكنك بسهولة أن تعيدين التوازن للدورة الشهرية، عن طريق اتباع الإرشادات التالية:

- فقدان الوزن.

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

- اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن العادات الغذائية الخاطئة.

- شرب كميات وفيرة من الماء والمشروبات الصحية، للحفاظ على ترطيب الجسم.

- ممارسة تمارين اليوجا، لتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق.

- إذا ظلت الدورة الشهرية غير منتظمة رغم التزامك بالإجراءات السابقة، عليك استشارة طبيب النساء والتوليد، لمعرفة السبب والحصول على العلاج المناسب.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية