أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاته عن 100 عام- إليك سر العمر المديد لـ"هنري كيسنجر"

07:23 م الأحد 03 ديسمبر 2023
بعد وفاته عن 100 عام- إليك سر العمر المديد لـ"هنري كيسنجر"

هنري كيسنجر

كتب - صابر نجاح:

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن النظام الغذائي الذي كان يتبعه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، الذي وافته المنيه الأربعاء الماضي عن عمر يناهز 100 عام.

وأوضحت الصحيفة أن كيسنجر كان يتبع حمية غذائية تحتوي على اللحوم والدهون، بالإضافة إلى عدم اهتمامه بممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: ابتعد عنها- 5 أنظمة غذائية سامة

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك أشحاصًا رغم عاداتهم الغذائية الخاطئة، مثل هنري كيسنجر، يعيشون لسنوات طويلة، ويرجع السبب إلى امتلاكهم جينات وراثية، تجعل أعضاء جسدهم أكثر قدرة على التحكم.

واستشهد ناجي بالمدخنين، موضحًا أن بعضهم يعيشون لسنوات طويلة دون الإصابة بأي أمراض، على الرغم من أن التدخين يقلل العمر الافتراضي للإنسان.

قد يهمك: أطعمة تقصر العمر

وأضاف استشاري التغذية العلاجية أن نظام كيسنجر الغذائي من أسوأ الحميات الغذائية على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأكد أن الحمية الغذائية التي تعتمد على اللحوم والدهون تتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ومن زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية.

وأشار إلى وجود عادات صحية يمكن الاعتماد عليها لإطالة العمر، أبرزها:

1- الحصول على البروتين من الأسماك.

2- تناول الخضراوات يوميًا.

3- الاعتماد على المصادر الصحية للدهون، مثل المكسرات وزيت الزيتون وبذور الكتان.

4- تناول البقوليات دون الإفراط فيها.

5- الابتعاد عن المنتجات السكرية، مثل الحلويات والمشروبات الغازية، واستبدالها بالفواكه الطازجة.

6- ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

7- تجنب الضغط العصبي قدر الإمكان.

قد يهمك أيضًا: إجراءات بسيطة تطيل العمر

واتفق معه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، مؤكدًا أن العامل الجيني هو سبب العمر المديد لبعض الأشخاص، رغم اتباعهم نمط حياة غير صحي.

وأشار جمال إلى ضرورة اتباع حمية البحر المتوسط، مشيرًا إلى أنها من أفضل الأنظمة الغذائية التي تساهم في إطالة العمر، لارتفاع القيمة الغذائية للأطعمة التي تحتوي عليها.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن حمية البحر المتوسط تعتمد على تناول مجموعة من الأطعمة، مثل الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية منتجات الألبات، مع القليل من اللحوم.

اقرأ أيضًا: 5 عادات غذائية تضمن لك عمر أطول

د. كريم جمال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية