أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية– 7 علاجات منزلية مفيدة للبشرة الجافة

03:51 م الخميس 13 يوليه 2023
بدون أدوية– 7 علاجات منزلية مفيدة للبشرة الجافة

البشرة الجافة

كتب – صابر نجاح

إهمال البشرة الجافة يجعلها تبدو باهتة وخشنة الملمس، لذلك يحتاج هذا النوع من البشرة إلى عناية خاصة تضفي عليها مزيدًا من النضارة والحيوية، وتساعد في التغلب على مشكلاتها قدر الإمكان.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز العلاجات المنزلية التي قد تكون مفيدة للبشرة الجافة، حسبما جاء في موقع "Medical news today".

علاجات منزلية مفيدة للبشرة الجافة

1- زيت بذور عباد الشمس

وجدت دراسة طبية، أن زيت بذور عباد الشمس يحسن من ترطيب البشرة عند استخدامه كمرطب طبيعي.

2- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الأخرى التي تعمل بشكل جيد لعلاج البشرة الجافة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن زيت جوز الهند آمن وفعال مثل الفازلين لعلاج البشرة الجافة، حيث إنه قد يحسن من ترطيب البشرة بشكل كبير ويزيد من عدد الدهون (على سطح الجلد.

كما تشير إحدى الأبحاث الطبية إلى أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية مشبعة لها خصائص مطرية، عبارة عن دهون أو زيت يعمل كمرطب عن طريق ملء الفجوات الموجودة في الجلد الجاف مما يجعله ناعمًا.

اقرأ أيضًا: لأصحاب البشرة الجافة.. دليلك للحصول على إطلالة مشرقة

3- حمام دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو مكون طبيعي آخر يمكن أن يساعد في علاج البشرة الجافة، فقد يساعد إضافة مسحوق دقيق الشوفان أو استخدام الكريمات التي تحتوي على دقيق الشوفان في تخفيف جفاف الجلد.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن المستخلصات من دقيق الشوفان لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، مما يشير إلى أنها يمكن أن تساعد في علاج البشرة الجافة.

4- شرب الحليب

يمكن أن يوفر الحليب أيضًا الراحة من الجلد الجاف ، ولكن ليس عند وضعه على الجلد، حيث تشير الأبحاث من عام 2015 إلى أن اتباع نظام غذائي يشمل الحليب يمكن أن يحسن البشرة الجافة.

وجدت دراسة طبية أن الدهون الموجودة في الحليب ، والتي تسمى الفوسفوليبيد، تعمل على تحسين حاجز الجلد عند الفئران عند إضافتها إلى نظامهم الغذائي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان شرب الحليب له نفس التأثير على الجلد عند البشر.

5- العسل

أظهرت بعض الدراسات أن العسل مفيد للعديد من أنواع الأمراض الجلدية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدام العسل كعلاج منزلي لتهدئة البشرة الجافة.

وجدت دراسات مختلفة أن العسل يساعد في ترطيب وشفاء البشرة من التهابات البشرة، لذلك يعتبر العسل علاج مثالي في المنزل للتخفيف من جفاف الجلد.

قد يهمك: طبيب يكشف عن حيلة سحرية لتحديد نوع البشرة "فيديو"

6- الفازلين

يعتبر الفازلين كمرطب طبيعي للبشرة، حيث إنه في عام 2017 ، وجد الباحثون أن حاجز الجلد لدى كبار السن قد تحسن بعد استخدام الفازلين، حيث تدعم هذه النتيجة استخدام الفازلين لعلاج البشرة الجافة ، خاصة عندما تكون ناجمة عن الشيخوخة.

7- الصبار

قد يساعد الصبار في توفير الراحة من الجلد الجاف، وفقًا لدراسة أجريت عام 2003، يمكن لأي شخص لديه بشرة جافة أن يضعوا جل الصبار وتغطية المنطقة المصابة بجورب أو قفازوتركه طوال الليل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية