أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يكون الفحص النسائي ضرورة طبية؟

07:07 م السبت 09 سبتمبر 2023
متى يكون الفحص النسائي ضرورة طبية؟

الفحص النسائي

كتبت- أمنية قلاوون:

توصي طبيبات النساء بأن تكون الزيارة الأولى للفتيات من عمر 13 إلى 15 عامًا، للاطمئنان أو لظهور الأعراض المزعجة لمشكلات تحتاج إلى التوجه إلى فحص أمراض النساء، لكن كيف يجب أن يكون الفحص النسائي؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من النصائح عند الفحص لدى أطباء النساء، وفقًا الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد " ACOG" وموقع " Top Doctors".

ما هو الفحص النسائي؟

يساعد الفحص النسائي في تقييم الحالة الصحية العامة للجهاز التناسلي الأنثوي، كذلك في تحديد الالتهابات أو المشكلات المحتملة، يجب إجراء الفحص الأول بعد الدورة الشهرية الأولى أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة، حتى لو لم تكن هناك مشاكل واضحة.

قد يهمك: 5 علامات تستدعي زيارة طبيب النساء والتوليد.. لا تتجاهليها

متى يكون الفحص النسائي ضرورة طبية؟

يمكن أن تظهر مجموعة من الأعراض غير المريحة مثل التالي:

-الحكة.

-الإحساس بالحرقة.

- إفرازات مهبلية غير طبيعية.

-فترات الحيض غير المنتظمة أو تشوهات أو كتل على الثديين.

لذا يجب إجراء فحص أمراض النساء في أقرب وقت ممكن، يجب إجراء فحص طبي مرة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات أو أكثر، خاصًة في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرحم أو سرطان الثدي.

قد يهمك: عادات خاطئة تضر بصحة المهبل.. هكذا تتجنبها

كيف يكون الفحص النسائي؟

-الأسئلة

طرح الأسئلة حول الجسم والنمو والنشاط الجنسي، فضلًا عن السؤال عن الاختبارات والتطعيمات وعن التاريخ العائلي للإصابة بأي من الأورام، قد يبدو بعضها شخصيًا، مثل الأسئلة المتعلقة بفترة الحيض أو الأنشطة الجنسية بما في ذلك الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي، يمكن الحفاظ على سرية الكثير من المعلومات التي تشاركينها من خلال طلب السرية قبل الأسئلة.

-الاختبارات عند الفحص

عادًة ما تكون هناك مجموعة من الاختبارات التي تكشف الحالة الصحية، مثل التالي:

-الفحص البدني العام، مثل فحص الطول والوزن وضغط الدم.

-اختبارات مختبرية مثل البول.

-فحص الأعضاء التناسلية، مثل الأعضاء التناسلية الخارجية والحوض.

قد يهمك: 5 أسباب لحكة المهبل منها استخدام الصابون.. كيف تعالجيها؟

ماذا يحدث أثناء فحص الأعضاء التناسلية؟

في الفحص تنظر الطبيبة إلى الفرج، قد يعطيك طبيبك مرآة حتى تتمكني من النظر إلى الفرج أيضًا، يعد هذا الاختبار طريقة جيدة للتعرف على الجسم وأسماء كل جزء منه، فحص الأعضاء الداخلية بالقفاز لفحص أعضائك الداخلية، وقتها قد تضع الطبيبة أو الطبيب إصبعًا أو إصبعين مرتديًا قفازًا ومزلقًا في المهبل وحتى عنق الرحم، أما اليد الأخرى فتضغط على البطن من الخارج.

ما هو فحص الحوض؟

لا تحتاج عادة إلى إجراء فحص الحوض في الزيارة الأولى إلا إذا كنت تعاني من مشاكل، مثل النزيف غير الطبيعي أو الألم، إذا كنت نشطًا جنسيًا، فقد تخضع لاختبارات لبعض الأمراض المنقولة جنسيًا "STIs"، يمكن للطبيب إجراء معظم الاختبارات التي يحتاجها المراهقون باستخدام عينة بول، رغم أنه قد لا تخضعين لفحص الحوض، يتكون فحص الحوض من ثلاثة أجزاء:

-النظر إلى الفرج.

-النظر إلى المهبل وعنق الرحم بالمنظار.

قد يهمك: تصل للعقم.. مخاطر لاتتوقعها لممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية