أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض اللثة- 7 مشكلات قد تسببها لصحتك

06:38 م الإثنين 04 مارس 2024
أمراض اللثة- 7 مشكلات قد تسببها لصحتك

التهاب اللثة

كتبت - ندى نجيد:

يجب عدم التهاون مع أمراض اللثة، لأن تركها بدون علاج له تبعات خطيرة على صحة الجسم، حيث تزيد من خطر الإصابة ببعض المشكلات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مشكلات تنتج عن أمراض اللثة، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر أمراض اللثة وأكثرها خطورة.. إليك الأعراض

مشكلات تنتج عن أمراض اللثة

1- أمراض القلب

ثبت أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية بمقدار الضعف، ويرجع السبب إلى دخول البكتيريا إلى مجرى الدم.

وعندما تنتقل البكتيريا المسببة لأمراض اللثة إلى مجرى الدم، تزيد من معدل التجلط، مما يؤدي إلى انسداد الشريان التاجي أو الثباني، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

قد يهمك: كيف تؤثر أمراض اللثة على صحة القلب؟

2- الخرف

في دراسة منشورة بمجلة " Behavioral and Brain Functions"، وجد الباحثون أن أمراض اللثة تطلق مواد في الجسم، تزيد من التهاب الدماغ، الذي يؤدي إلى الإصابة بالخرف.

قد يهمك أيضًا: دراسة تحذر: أمراض اللثة تهدد هذا العضو بالضمور

3- أمراض الجهاز التنفسي

تشكل أمراض اللثة خطرًا كبيرًا على الجهاز التنفسي، لأن البكتيريا المسببة لها قد تنتقل عبر مجرى الدم إلى الرئتين، وتؤثر سلبًا على صحتهما.

وأظهرت دراسة بريطانية أن هناك علاقة بين بكتيريا اللويحة السنية وارتفاع خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضًا: منها عدوى الجهاز التنفسي.. 7 أمراض يسببها إهمال نظافة الأسنان

4- السكري

يعتبر مرضى السكري من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بأمراض اللثة المتقدمة، لأن اضطراب مستويات سكر الدم تضعف من كريات الدم البيضاء، مما يجعلها أقل قدرة على مكافحة العدوى.

وثبت أن أمراض اللثة قد تحدث خللًا في توازن مستويات سكر الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.

قد يهمك: 3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان

5- الضعف الجنسي

يجب على الرجال علاج أمراض اللثة سريعًا، لأن إهمالها قد يسفر عن انتقال البكتيريا إلى الأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري، مما يؤدي الإصابة بضعف الانتصاب.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 8 أمراض قد تصيبك بضعف الانتصاب

6- الولادة المبكرة

يواجه الأطفال المبتسرون مشكلات صحية، قد تكون لها تأثيرات سلبية على صحة الأسنان واللثة لديهم، مثل صعوبة التنفس أثناء النوم.

ويعتقد الأطباء أن العدوى في جسد الأم أحد الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة، مؤكدين أن الفم من أماكن الجاذبة لنمو البكتيريا التي تهدد صحة الجنين في الرحم.

وكشفت دراسة منشورة في مجلة "أمراض النساء والتوليد" عن وجود علاقة بين صحة الفم الجيدة لدى الحوامل وانخفاض خطر الولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الحامل خطر الولادة المبكرة؟

7- السرطان

لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من أمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى والبكتيريا والدم بنسبة 30%.

ويعد التدخين من العادات الخاطئة التي تهدد الرجال بمشكلات اللثة، ومن ثم الإصابة بهذه السرطانات، بحسب دراسة أجرتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

قد يهمك: من لثتك- كيف يعرف طبيب الأسنان أنك مدخن؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية