أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل 5 مصادر غذائية للبروتين الخالي من الدهون

12:05 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
أفضل 5 مصادر غذائية للبروتين الخالي من الدهون

فوائد البروتين

كتب - كريم حسن

يسعى أولئك الأشخاص الراغبون في إنقاص وزن الجسم الزائد وبناء العضلات من خلال اتباع الحميات الغذائية إلى البحث عن الأطعمة الغنية بالبروتين الخالي من الدهون، تجنبًا لتراكمها في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأفضل الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

أفضل الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون

1- الدجاج

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي صدر دجاج صغير بدون جلد على 160 سعرة حرارية، و36 جرامًا من البروتين، و1 جرام من الدهون المشبعة، و2.5 جرام من إجمالي الدهون، وهو ما يعد نسبة قليلة للغاية.

ولتقليل نسبة الدهون في صدور الدجاج بشكل كبير، ينصح باختيار بنزع الجلد للحصول على مصدر كبير للبروتين قليل الدهون.

اقرأ أيضًا: هل البروتين ممنوع لمرضى الكلى؟- خبيرة تغذية تجيب "فيديو"

2- الدجاج الرومي

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي 4 أونصة من الديك الرومي على حوالي 167 سعرة حرارية، و22.3 جرامًا من البروتين، و2.8 جرامًا من الدهون المشبعة، و8.7 جرامًا من الدهون، مما يجعله مصدرًا جيدًا للبروتين الخالي من الدهون.

ويعد الديك الرومي بديلًا للدجاج أو اللحم البقري، وتساعد فيتامينات ب التي يحويها على تحسين الدورة الدموية مع المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء ووظيفة الدماغ الصحية، في حين أن الزنك يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

3- السالمون

عندما يتعلق الأمر بالبروتين الحيواني الخالي من الدهون، فإن المأكولات البحرية هي خيار جيد للغاية، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الحيوية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، وتحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول أقل من أي بروتين حيواني آخر.

ويعد سمك السلمون خيارًا جيدًا بشكل خاص للبروتينات الخالية من الدهون من ضمن المأكولات البحرية، حيث تحتوي كل 3 أوقية على 121 سعرة حرارية، و16.8 جرامًا من البروتين، و0.8 جرامًا من الدهون المشبعة، و5.4 جرامًا من إجمالي الدهون، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

4- البيض

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي بيضة كاملة كبيرة على 73.9 سعرة حرارية، و6.2 جرامًا من البروتين، و1.6 جرامًا من الدهون المشبعة، و5 جرامًا من إجمالي الدهون.

ويحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، لذلك هناك مخاوف بشأن أن هذا العنصر الأساسي في وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات التي تقيم العلاقة بين البيض وأمراض القلب كانت غير متسقة.

قد يهمك: هل تناول أجنحة الدجاج يهدد صحتك؟

5- البقوليات

البقوليات عبارة عن بروتينات نباتية خالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف والفولات والفيتات، وهي مضادات الأكسدة النباتية التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي نصف كوب من الحمص على حوالي 134.5 سعرة حرارية، و7.3 جرام من البروتين، و0.2 جرام من الدهون المشبعة، و2.1 جرام من إجمالي الدهون، و6.3 جرام من الألياف.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية