أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا؟

12:56 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند ممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا؟

ممارسة الرياضة

كتب - كريم حسن

هناك الكثير من العادات الصحية التي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، بدءًا من اتباع نظام غذائي صحي إلى الحصول على نوم كافٍ وجيد كل يوم، وأيضًا ممارسة الرياضة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميًا، وفقًا لما نشره موقع "Eating well".

الفوائد الصحية لممارسة التمارين الرياضية بانتظام

- قد تقلل من خطر التدهور المعرفي

إحدى الفوائد المهمة للتمرين المنتظم هو تأثيره الإيجابي على الأداء المعرفي، فوفقًا لدراسة صغيرة أجريت عام 2021 ونُشرت في مجلة مرض ألزهايمر، فإن التمارين الرياضية - مثل المشي وركوب الدراجات - قد تساعد في تقليل تراجع الإدراك.

وأظهرت بعض الأبحاث أن زيادة النشاط البدني قد تساعد في منع حوالي 3% من جميع حالات الخرف، وفقًا لمراجعة عام 2021 في مجلة Nutrients.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- إليك أفضل وقت لممارسة الرياضة

- قد تقلل من ضغط الدم في القلب

تلعب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام دورًا محوريًا في الحفاظ على صحة القلب، حيث تعمل زيادة معدل ضربات القلب على تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلاوة على ذلك، تساعد الرياضة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي، وبالتالي تقليل الضغط على القلب، وفقًا لمراجعة عام 2020 في مجلة جمعية القلب الأمريكية .

- قد تدعم صحة العظام

قد تساعد ممارسة الرياضة أيضًا في الحفاظ على صحة العظام وتحسينها، ووفقًا لمراجعة عام 2022 المنشورة في Frontiers in Endocrinology ، فإن تمارين تحمل الوزن والمقاومة، مثل الجري أو القفز أو رفع الأثقال، تحفز نمو العظام وتقويتها، وهذا يساعد على زيادة كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور في وقت لاحق من الحياة.

- قد تحسن نوعية النوم

تدعم الرياضة النوم بشكل أفضل، حيث يمكن أن يساهم النشاط البدني في الحصول على نوم أكثر راحة وهدوءًا من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع وتعميق النوم.

ووفقًا لمراجعة عام 2018 في مجلةSleep Medicine Reviews ، يُعتقد أن الزيادة في درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين جودة النوم من خلال مساعدتها على الانخفاض أثناء النوم.

- قد تزيد من مستويات الطاقة لديك

عند ممارسة التمارين الرياضية، يزداد تدفق الدم في الجسم، مما يضمن وصول العناصر الغذائية المهمة والأكسجين بكفاءة إلى خلاياه.

وتساعد هذه العملية على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة قابلة للاستخدام، مما يعزز قدرتك على التحمل ويقلل مشاعر التعب، وفقًا لتحليل تلوي لعام 2021 في أرشيف الطب الطبيعي وإعادة التأهيل.

- قد تعزز الحالة المزاجية

أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية قد تساعد في دعم صحتك العقلية من خلال تحسين حالتك المزاجية.

ووفقًا لمقالة نُشرت عام 2021 في Biomolecules ، تؤدي التمارين الرياضية إلى إطلاق هرمون الإندورفين، الذي يشار إليه غالبًا باسم "هرمونات الشعور بالسعادة"، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاعر السعادة والنشوة.

والنشاط البدني المنتظم يمكن أن يخفف أيضًا من أعراض الاكتئاب والقلق من خلال تعزيز الاسترخاء وتعزيز قدرة الجسم على التعامل مع التوتر.

قد يهمك: كيف تؤثر الرياضة على ارتفاع الكوليسترول بالدم؟

المخاطر المحتملة لممارسة الرياضة يوميا

- الإصابات: يمكن أن تؤدي التمارين عالية التأثير إلى إصابات مثل الالتواء والإجهاد والكسور.

- متلازمة الإفراط في التدريب: الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية دون راحة كافية يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الإفراط في التدريب، والتي تتميز بانخفاض الأداء وزيادة معدل ضربات القلب أثناء الراحة وألم العضلات المستمر.

- مشاكل في القلب: على الرغم من ندرتها، إلا أن التمارين المكثفة يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى مشاكل في القلب لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب غير المشخصة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية