أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة.. المضادات الحيوية قد تساهم في علاج ألزهايمر

12:27 ص الإثنين 27 مايو 2019
مفاجأة.. المضادات الحيوية قد تساهم في علاج ألزهايمر

مريضة بالزهايمر

كتب - أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية جديدة أجرتها جامعة شيكاجو أن المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر بصورة إيجابية في علاج أعراض مرض ألزهايمر، لدى الذكور.

وأجرى فريق من الباحثين برئاسة الدكتور "سانجرام سيسوديا" مدير مركز البيولوجيا العصبية بجامعة شيكاجو، تجارب تضمنت إعطاء الفئران عددًا من المضادات الحيوية، لاختبار تأثيرها في علاج أعراض مرض الزهايمر، بحسب موقع "Medicalnewstoday".

ويسمى ألزهايمر بمرض الخرف الكهلي وهو عبارة عن مجموعة من اضطرابات الدماغ التي تسبب فقدان المهارات العقلية والاجتماعية، كما تؤدي إلى تدهور وموت خلايا المخ، مما يتسبب في تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية، وحتى الآن لايوجد علاج نهائي لهذا المرض.

قد يهمك: بهذه الخطوات يمكنك الحد من مخاطر الزهايمر

وبحسب الدراسة فإن المضادات الحيوية يمكن أن تؤثر على "لويحات الأميلويد" المسببة لاضطرابات الدماغ في الذكور فقط، عبر التأثير على الميكربيوم البشري وهو عبارة عن بكتيريا معوية نافعة متعايشة مع الإنسان.

وساهمت المضادات الحيوية في تحفيز الميكربيوم على تكوين لوحات أميلويد جديدة وتنشيط جزء من الخلايا المخية "الخلايا الدبقية"، في فئران التجارب الذكور، بينما أثرت بشكل مختلف على الإناث.

ويأمل الأطباء في أن تساهم الدراسة الجديدة في إنتاج علاجات جديدة تحد من أعراض وعلامات ألزهايمر على الإنسان، إذ لم يتم اكتشاف علاج فعال للمرض حتى الآن.

اقرأ أيضًا: بالصوت والضوء.. دراسة تبتكر علاجًا جديدًا لمرضى الزهايمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية