أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يوصي بإجراء هذه التحاليل: تنقذ حياتك

07:00 م الخميس 23 نوفمبر 2023
حسام موافي يوصي بإجراء هذه التحاليل: تنقذ حياتك

صورة تعبيرية

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك مشكلات صحية خطيرة قد يكون الإنسان مصابًا بها دون معرفة ذلك.

اقرأ أيضًا: 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

وقال موافي خلال استضافته ببرنامج "صباحك مصري"، المذاع على قناة MBC مصر، إن هذه المشكلات يطلق عليها الأطباء اسم "الأمراض الصامتة"، لعدم ظهور أعراض على الجسم عند الإصابة بها في المراحل الأولية.

وأوصى أستاذ طب الحالات الحرجة بإجراء تحليل وظائف الكلى بصفة دورية، مشيرًا إلى أن الفشل الكلوي أحد أبرز الأمراض التي تحدث بدون أعراض.

قد يهمك: 7 علامات مبكرة تشير لوجود مشكلة في الكلى

وشدد أيضًا على ضرورة الخضوع لتحليل الغدة الدرقية بين حينٍ وآخر، للكشف المبكر عن قصور نشاطها، الذي لا يمكن الاستدلال على الإصابة به من خلال الأعراض، التي عادةً ما تظهر مع تقدم المرض.

قد يهمك أيضًا: اختبارت الغدة الدرقية- كل ما يتعلق بها

وأكد أن الأنيميا من الأمراض الصامتة التي يجب الحذر منها، موضحًا أن السبيل الوحيد لتشخيص الإصابة بها هو إجراء تحليل صورة الدم الكاملة CBC، للاطمئنان على مستويات الهيموجلوبين.

اقرأ أيضًا: أسرار يكشفها تحليل صورة الدم الكاملة عن صحتك

وأوضح موافي أن خطورة ارتفاع الكوليسترول تكمن في عدم ظهور علامات تحذيرية فور الإصابة به، مشددًا على ضرورة قياس مستوياته بالدم، لتشخيصه مبكرًا، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

قد يهمك: مضاعفاته خطيرة.. كيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على أعضاء الجسم؟

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن داء السكري ليس بالضرورة أن يسبب أعراضًا للمريض في بداياته، متابعًا: "لذا لا بد من قياس سكر الصائم والفاطر والتراكمي سنويًا".

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن اكتشاف الإصابة بالسكري بدون تحليل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية