أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

درجات طفلِك بالمدرسة سيئة؟.. 4 نصائح للتعامل معه

06:12 م الأحد 29 سبتمبر 2019
درجات طفلِك بالمدرسة سيئة؟.. 4 نصائح للتعامل معه

سوء الدرجات بالمدرسة

كتبت - ندى سامي:

يخوض الطلاب بشكل شهري اختبارات مدرسية، لتحديد مستواه الدراسي، وقد تتفاوت درجاتهم بين الصعود والهبوط، الأمر الذي يثير الذعر في نفوس الأمهات والآباء عند تحقيق أطفالهم درجات سيئة بشكل متكرر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الطريقة المثالية للتعامل مع طفلك إذا كانت درجاته سيئة في المدرسة، وفقًا لموقعي "Parents" و"Kids health".

تجربة السقوط والشعور بالفشل وعدم القدرة على النجاح غالبًا ما تكون قاسية على من يمر بها، حتى إذا لم يعبر الطفل عن ذلك، لأن قد يصاب بحالة من اللامبالاه تجاه هذا الموقف عند تكرار حدوثه، لذا يجب على الآباء والأمهات مع الأمر بحكمة لتدارك تلك المشكلة، لتحسين قدرته على التحصيل الدراسي، وذلك عن طريق:

1- معرفة السبب

إذا لاحظت الأم تراجع مستوى طفلها الدراسي وتكرار رسوبه في الاختبارات المدرسية، يتعين أولًا معرفة الأسباب المؤدية لتلك المشكلة، ومن أبرزها:

مشكلة في الإدراك

يعاني بعض الاطفال من قصور في الإدراك، مما يجعلهم مستواهم الدراسي أقل من أقارنهم بالمدرسة، وإذا كان الأمر كذلك، يمكن عمل اختبار ذكاء للطفل، تحدد مدى إدراكه، ومحاولة مساعدته عن طريق التمرينات التي تحسن الإدراك.

التعرض للتنمر

قد يكون السبب في تأخر المستوي الدراسي، هو النفور من المدرسة، بسبب التعرض للتنمر أو الإيذاء النفسي، سواء من أقارنه ومدرسيه، لذلك يمكن الاستعانة بالأخصائية النفسية الموجود بالمدرسة، للبحث عن الطريقة المناسبة التي تساهم في تعافيه من ذلك الاضطراب النفسي.

الإهمال

يشعر بعض الأطفال بعدم الجدوى من استكمال الدراسة، لانشغالهم باللعب وممارسة التمارين الرياضية، ويمكن الكشف عن ذلك الأمر من خلال التحدث معهم ومع أستاذتهم بالمدرسة، لمعرفة أفكارهم، ويمكن حل تلك المشكلة بزرع قيم العلم والكشف عن أهمية التعليم في نهضة الأمم.

الكسل

يعاني بعض الأطفال من الشعور بالكسل، فلا يستطيعون الذهاب للمدرسة، سواء لأسباب نفسية أو بدنية، فيمكن استشارة الطبيب المختص، للوقوف على أسباب هذه الحالة، وتحديد طرق العلاج التي تساعدهم على استرداد صحتهم وشغفهم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: علامات تنذرِك بتعرض طفلِك للتنمر بالمدرسة.. 4 نصائح للتعامل معه

2- المصارحة

بعد تحديد السبب بوضوح، تأتي المرحلة الأهم ،وهي مواجة الطفل بوجود مشكلة، ولكن بطريقة لائقة، دون الاعتماد على طرق الترهيب والتهديد، حتي لا يأتي الأمر بنتائج عكسية، ويفضل الحديث معه خارج المنزل.

3- الدعم

بعد الحديث عن المشكلة، اطرحي له سؤال عن تقيمه للوضع، ثم حاولي أن تضعي بعض الحلول واجعليه يختار الأنسب له، وبعد عقد الاتفاق، يجب تشجيعه وتحفيزه على تنفيذ ذلك الحل، واجعليه يشعر بدعمك وأنه قادر على تحقيق ذلك، بشرط ألا تضعي له أمور تعجيزية، كأن تطلبي منه الحصول على الدرجة النهائية، بل يكون التحسن تصاعدي وبالتدريج.

ومن المهم ألا يتم الضغط على الطفل، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، بل ينصح بتذكيره بذلك الأمر من آنٍ لآخر، وعندما يحرز الطفل أي تقدم حتى ولو طفيف، يجب تشجيعه ومكافأته، ليشعر بالانجاز ويتشجع على القيام بالكثير من الجهد.

4- اجتياز مرحلة النكسة

قد تهبط عزيمة الطفل ويشعر بالكسل، وهي مرحلة تسمى "النكسة"، وهي حالة طبيعية يمر بها الجميع، وقد تكون عابرة أو تمتد معه لعدة أيام،

ولكي يتم اجتيازها، يجب أن يشعر الطفل بأن الفشل أمر طبيعي ويمكن اجتيازه، وقدمي لطفلك هدية وأخبريه أنك تشعرين به وتأسفين لحزنه، وأن تلك المرحلة ضرورية، وشجعيه على النهوض مجددًا دون إحراجه أو توبيخه.

نصائح هامة للتعامل مع الطفل

ولاجتياز المراحل السابقة بسهولة، يجب اتباع بعض النصائح والإرشادات، ومن بينها:

- عدم مقارنة بين الطفل وأخواته وأقرانه في المدرسة، حتى وإذا كانوا اكثر منه تفوقًا.

- التواصل مع مدرسيه دائمًا، مع الحرص على وضع الخطط المشتركة لتسهيل الأمر.

- عدم توبيخ الطفل ونعته بالألفاظ المؤذية على الصعيد النفسي، مثل الفاشل أو الراسب.

- عدم الحديث مع الآخرين عن التفاصيل التي تخص الطفل، خاصةُ أمامه.

- تجديد الاتفاق مع الطفل، لأن قد ينسى الأمر.

- الاستمرار في التشجيع في جميع المراحل السابقة.

- استخدام الخيال والحكايات، لزرع قيم النجاح في ذاكرة الطفل.

- ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة، من الأمور التي قد تكون مفيدة، لتجديد نشاط الطفل.

- الإهتمام بتقسيم الوجبات، وتناول الطعام الصحي والمفيد.

- تقنين الجلوس أمام الشاشات.

قد يهمك: للأمهات.. 10 نصائح تجعل طفلك يستيقظ باكرًا للمدرسة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية