أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك أثناء الحمل- كيف يمكن التخلص منه؟

07:26 م السبت 13 يناير 2024
الإمساك أثناء الحمل- كيف يمكن التخلص منه؟

علاج الامساك اثناء الحمل

كتب- صابر نجاح:

يعتبر الإمساك أحد مشكلات الجهاز الهضمي المزعجة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي في حال لم يتم معالجتها، وقد يشكل خطورة عند الإصابة به أثناء الحمل، فكيف يمكن التخلص منه؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، طرق التخلص من الإمساك أثناء الحمل، وذلك بحسب الدكتورة أسماء عطية، أخصائي طب الأسرة، زمالة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

الإمساك أثناء الحمل

أوضحت عطية، أن الإمساك أثناء الحمل يحدث بسبب عوامل عدة أبرزها الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، التي أبرز أعراضها صعوبة التخلص من البراز نتيجة بطء في حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للسيطرة على النقرس أثناء الحمل

وأضافت، أنه غالبًا ما يكون سبب الإمساك للحامل زيادة في هرمون البروجسترون، الذي يعمل علي ارتخاء العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يمر عبر الأمعاء ببطء شديد.

كيف نتخلص من الإمساك أثناء الحمل؟

أوصت أخصائي طب الأسرة، ببعض النصائح للتخلص من الإمساك ومن بينها ما يلي، الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأن جفاف الجسم يجعل قوام البراز شديد الصلابة، مما يؤدي إلى صعوبة مرور الفضلات عبر الأمعاء الدقيقة إلى فتحة الشرج.

ولفتت عطية، إلى أهمية تناول الألياف الغذائية في وجبة الإفطار يوميًا، نظرًا لقدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

وأضافت عطية، أنه يجب على السيدات أثناء الحمل تناول الخضروات الورقية، ومن بينها البروكلي، حيث إنه يحتوي على مادة السلفورافان، وهي مادة قد تحمي الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

وأفادت عطية، بأنه على السيدات الحوامل ضرورة فقدان الوزن حيث يساعد ذلك على تقليل أعراض النقرس، ويقلل فقدان الوزن أيضًا من الضغط على المفاصل.

قد يهمك أيضًا: للنساء- كيف يمكن الوقاية من سكري الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية