أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشمام يهيج القولون؟

08:10 م الخميس 25 أبريل 2024
هل الشمام يهيج القولون؟

الشماما

كتب - محمد أمين:

يعتبر الشمام من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي عن إمكانية إدراج الشمام في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

هل الشمام آمن لمرضى القولون العصبي؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن الشمام ليس ممنوعًا لمرضى القولون العصبي، ولكن بشرط تناوله باعتدال.

وأضاف ناجي أن الشمام يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي توفر لمرضى القولون العصبي حماية كبيرة ضد الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن.

قد يهمك: الشمام والكنتالوب- هل يوجد فرق بينهما؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الألياف الغذائية المتوفرة في الشمام تلعب دورًا كبيرًا في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وحذر ناجي مرضى القولون العصبي من الإفراط في الشمام، لأن تناوله بكميات كبيرة يعرضهم للإصابة بالإسهال، نتيجة لزيادة حركة الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن اعتدال في تناول الشمام يضمن لمرضى القولون العصبي الاستفادة من قيمته الغذائية العالية، مضيفًا أن من أبرز فوائده:

- تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

- الحفاظ على ترطيب الجسم، لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمته الغذائية، مما يقلل من خطر الإصابة بالجفاف.

- تعزيز صحة العين، لغناه بمادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم لفيتامين أ، المعروف بدوره الفعال في تحسين حاسة الإبصار والحد من الإصابة بأمراض الضمور البقعي.

- فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافه الغذائية على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده المتعددة.. هؤلاء ممنوعون من تناول الشمام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية