خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الحادي عشر الثلث الأول الشهر الثالث

باقي

29أسبوع

تقل الأعراض المصاحبة للحمل مع بدء الأسبوع الحادي عشر، فلا تشعر الأم بالإجهاد والتعب والغثيان والدوخة وغيرها من المشكلات التي كانت تعاني منها، كما يتطور جسم الجنين بشكل واضح.

ماذا يحدث للأم؟

مع بدء الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يقل الشعور بالغثيان الصباحي، وتبدأ الأم في الإحساس بالجوع وفتح الشهية للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمها وللجنين، وسرعان ما تشعر بالشبع بعد تناول الطعام نتيجة نمو الرحم وكونه يضغط على المعدة والأمعاء.

ومن بين الأعراض التي تظهر على الأم أيضًا:

  • التبول المتكرر
  • تغيرات في الثدي
  • الانتفاخ والغازات

وخلال هذه الفترة، قد تشعرين بألم في الساقين ومشكلات بالأسنان، نتيجة انسحاب الكالسيوم وغيره من المغذيات عبر المشيمة إلى الجنين.

كيف يتطور الجنين؟

في هذا الأسبوع، ينمو طفلك بسرعة أكبر، حيث يزداد طوله ليصل إلى 20 سم، كما تنمو الأوعية الدموية في المشيمة من حيث الحجم والعدد، لتزويد الطفل بالعناصر الغذائية، ويستمر الوجه والأذنين في التطور والنمو.

وعلى الرغم من تطور الأعضاء التناسلية في تلك الأثناء، إلا أن الأعضاء التناسلية للذكور والإناث تكون متشابهة في تلك المرحلة، ويصعب التمييز بينهما.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج المرأة في هذا الأسبوع إلى تعويض انسحاب الكالسيوم من الجسم، وذلك عن طريق تناول جرعات عالية من الكالسيوم والبروتين، لتفادي المشكلات الصحية.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض ناتجة عن نقص الكالسيوم من الجسم مثل ألم الساق أو مشكلات الأسنان أو غيرها من الأعراض الأخرى.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل