خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الخامس والثلاثين الثلث الثالث الشهر الثامن

باقي

5أسابيع

أسبوع المشاعر المختلطة، فمن المؤكد أنك تشعرين الآن بالسعادة لاقتراب نهاية الحمل، وفي المقابل، تنتابك حالة من القلق والخوف مما سيحدث أثناء الولادة.

ماذا يحدث للأم؟

سوف تعانين من كثرة التبول خلال هذه المرحلة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسلس البول، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بممارسة تمارين الكيجل، التي تساهم في تقوية عضلات الحوض، ولكن يراعى استشارة الطبيب قبل الشروع في ممارستها.

كيف يتطور الجنين؟

ييلغ طوله 46.2 سم، ويزن 2.29 كجم، وتصبح جمجمة الطفل ناعمة ولينة، بشكل يسمح بانزلاقها من فتحة المهبل أثناء الولادة بسهولة.

نصائح يجب اتباعها

  • اتباع نظام غذائي غني بـ"حمض الفوليك، فيتامين د، الحديد، اليود، الكالسيوم"، ويمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية عن طريق المكملات، التي يراعى تناولها تحت استشارة الطبيب
  • ممارسة بعض التمارين الرياضة الخفيفة، لتحسين معدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحارة، للتخفيف من حدة الحموضة وحرقة المعدة

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة انسداد الأنف، نتيجة انتفاخ الأغشية المخاطية بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات بالجسم، لأن هذه المشكلة تتسبب في قلة الأكسجين التي تحتاجها الأم.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية