خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الرابع الثلث الأول الشهر الأول

باقي

36أسبوع

الآن تأكد حملك في الأسبوع الرابع من الحمل، من خلال اختبارات الحمل التي قمتي بإجرائها، وتُعد الثلاث أسابيع الأولى غير مؤكدة لحدوث الحمل، فيعتبرها الأطباء نهاية دورتك الشهرية، إلا أن في هذا الأسبوع تلاحظين التغيرات الجسدية وتشعرين بالأعراض.

ماذا يحدث للأم؟

  • حنان الثدي
  • الغثيان الصباحي
  • الإنهاك
  • كثرة التبول
  • زيادة الحساسية والشعور بالروائح، مثل النفور من روائح الأطعمة
  • الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة أو النفور منها

يبدأ جسمك في سلسلة من التغيرات بدايًة من الأسبوع الرابع من الحمل، ولمدة الـ 36 أسبوعًا مقبلًا، وواحدة من أهم علامات الحمل، هي زيادة هرمون البروجسترون لديكِ وارتفاع مستوياته عن باقية الهرمونات الأخرى، ليحافظ على حملك.

كيف يتطور الجنين؟

طفلك حالياً يكون عبارة عن مجموعة من الخلايا، التي طلق عليها الكيسة الأريمية، والتي عادًة ما تكون حجمها، حوالي نصف هذه الخلايا تصبح جنينًا بحجم حبة الخشخاش، وذلك بنهاية الأسبوع الرابع، أما النصف الثاني فهو موجود ليحافظ على سلامة الجنين ويساعده في الحصول على غذاء واكتمال النمو.

وقد يبدو هذا الحجم في بداية الأسبوع الرابع صغيرًا للغاية، إلا أن الكروموسومات الخاصة بطفلك، قد اتخذت قرارها في تحديد خصائص الطفل مثل لون الشعر ولون العين ونوع الجنس، وأكثر من ذلك.

ماذا لو كنت حامل بتوأم؟

لا يمكن لكِ معرفة خبر الحمل بتوأم في الأسبوع الرابع، من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار، ولكن يمكنك الشعور بأعراض الحمل مضاعفة، وذلك نظرًا لهرمونات الحمل،_هرمون البروجسترون والهرموانات الموجهة للغدد التناسلية، التي تكون أعلى من معدلاتها الطبيعية خلال الحمل، قد تعطيكي فكرة عما يدور بداخلك.

نصائح يجب اتباعها

عليكِ متابعة الاهتمام بالتغذية الصحية، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة، إلى جانب هذه النصائح:

  • إذا كنتي تشعرين بألم في الثدي، يمكنك ارتداء حمالة صدر داعمة أثناء النهار، لتخفيف الشعور بالألم
  • يعتبر الغثيان الصباحي غير شائع، خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لكن إذا أصيبت به يجب تناول الأطعمة الخفيفة، التي تحتوي على كربوهيدرات وخضروات وفواكه
  • إذا كنتِ تعانين من كثرة التبول، فأنتِ بحاجة إلى عدم شرب الكثير جدًا من السوائل، مع الحرص على شرب الماء بانتظام لأنك تحتاجين إلى الماء خلال هذه الفترة

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية