أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ظهور الخطوط الدقيقة حول الفم.. هل يمكن تجنبها؟

11:35 ص الأربعاء 19 ديسمبر 2018
أسباب ظهور الخطوط الدقيقة حول الفم.. هل يمكن تجنبها؟

5-5 (67)

كتبت- حسناء الشيمي

ظهور الخطوط الدقيقة حول الفم، أو ما يطلق عليها التجاعيد، من أكثر المشكلات المؤرقة للفتيات خاصة إذا أصابتهن في العشرينيات.. فما أسبابها وكيف يمكن التخلص منها؟.

أكدت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أن الخطوط الدقيقة حول الفم تظهر طبيعيًا مع التقدم في العمر، لكن عندما تحدث مبكرًا فذلك له عدة عوامل، أبرزها:

- عدم العناية بالبشرة جيدًا.

- إهمال شرب الماء بكميات كافية وهو يسبب جفاف البشرة.

- الإفراط في تدخين السجائر أو الشيشة، أو حتى التدخين السلبي، لأنه يسبب جفاف حول الفم فيعجل بظهور التجاعيد.

- التعرض للشمس بشكل مباشر لفترات طويلة، لتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب جفاف البشرة، وتعيق الجلد عن إنتاج المواد الطبيعية اللازمة لتجديد خلايا البشرة، كالكولاجين، والايلاستين.

- عدم تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، ما يؤدي إلى فقدان البشرة مرونتها وتقليل تجديد الخلايا ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة.

- فقدان الوزن بصورة مفاجئة وخاطئة ما يؤثر على مرونة الجلد.

أضاف الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، أن العوامل الوراثية من أبرز أسباب ظهور التجاعيد المبكرة، وكذلك التعرض للتوتر والقلق بشكل مستمر، والإفراط في وضع مستحضرات التجميل والتعرض للشمس.

ما العمل؟

علاج تلك الخطوط يعتمد على حقن الفيلر لملئها، وتوضح استشاري الأمراض الجلدية أنه يمكن اللجوء إلى التقشير بأحماض الفواكه في حال الحالات البسيطة.

الوقاية

أكدت علم الدين، أن أساس الوقاية من ظهور تلك الخطوط الدقيقة حول الفم يعود في الأساس إلى العناية بالبشرة، مقدمة روشتة للعناية بالبشرة بشكل طبيعي، تتضمن:

- ترطيب البشرة لتساعدها على امتصاص البشرة للماء اللازم لترطيبها، ولتحفيز إنتاج المواد الطبيعية اللازمة لتجديد خلايا البشرة.

- المواظبة على كريمات الليل والنهار اللازمة لترطيب البشرة وتجديد الخلايا.

- عدم التعرض للشمس إلا عند وضع كريمات واقية من الشمس لتجنب تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

- الحرص على شرب كميات كافية من الماء اللازمة لترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية في الجلد وهو ما يساعد على شد الجلد.

- فقدان الوزن بشكل تدريجي على أن يتم بشكل صحيح بالمواظبة مع طبيب متخصص.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين أ، هـ، سي، ومضادات الأكسدة وذلك لأنها تعمل على تجديد أنسجة خلايا البشرة وتعزيز تكوين الكولاجين والايلاستين اللازمين للوقاية من التجاعيد، ونضارة البشرة وشد الجلد، خاصة أنها المواد التي تحافظ على عن إبقاء الجلد ممتلئا.

اقرأ أيضًا:«الكريمات وهم».. الطرق الأفضل لعلاج التجاعيد المبكرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية