أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية للسيطرة على ارتفاع الشهية

12:45 م الثلاثاء 01 مايو 2018
طرق طبيعية للسيطرة على ارتفاع الشهية

appetite

كتبت- رغدة مرزوق

«الجوع».. شعور مهم وإنذار طبيعي للإنسان للحفاظ على وقود جسده، لكن أحيانًا ما تعود الشهية للأكل مرة أخرى حتى ولو كان الشخص تناول كمية كافية من الطعام.

ارتفاع الشهية يمكن أن يحدث بسبب نوع الأطعمة التي نتناولها، والطريقة التي تناولنا بها الطعام، ونظام غذاء الشخص الذي يسبب شعور الشخص بالجوع.. بجانب أسباب أخرى.

وهناك مجموعة من الأمور يمكن أن يتبعها الشخص لخفض شهيته ومعالجة الرغبة الشديدة في الجوع بشكل صحي، وفقًا لموقع «Medical News Today»، وتشمل:

1- تناول مزيد من البروتين أو الدهون

البروتين والدهون أفضل من الكربوهيدرات في خفض الشعور بالجوع، وأوضحت دراسات أن البروتين والدهون مكونات أساسية في إرضاء الجوع والحفاظ على امتلاء الشخص لوقت أطول، وتشمل الأطعمة التي أوصت بها المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين: البيض، المكسرات، منتجات الصويا، اللحوم الخالية من الدهن، الزبادي اليوناني، والفول والبازلاء.

أما عن الأطعمة التي تعد مصادر جيدة للدهون فتشمل: البذور، الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون، الجبن، جوز الهند، البيض، وزبد العشب.

2- اختيار أطعمة غنية بالألياف

لا تُهضم الألياف مثل الأطعمة الأخرى، ولذا تبقى في الجسم لفترة أطول ما يبطئ عملية الهضم ويحافظ على شعور الشخص بالامتلاء على مدار اليوم، بالإضافة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ترتبط بمعدلات سمنة منخفضة.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة، الفواكه مثل التفاح والأفوكادو، اللوز، بذور الشيا، والخضروات، الفاصوليا.

3- شُرب مزيد من السوائل

أثبتت دراسة من قبل أن شرب كوب كبير من الماء مباشرة قبل تناول الطعام يجعل الشخص يشعر بالامتلاء والرضا، والجوع الأقل بعد تناول الوجبة.

وأثبتت دراسة أُجريت على نساء بدينات أن تناول لتر ونصف من المياه لمدة 8 أسابيع أدى إلى خفض الشهية والوزن وكذلك فقدان كبير في الدهون، بجانب أن بدء الطعام بالحساء يساعد على إخماد الشهية، فأوضحت الدراسات أن من بدأوا طعامهم بسوائل شعروا بالامتلاء فوريًا.

قد يهمك:تأكل عند الشعور بالملل؟.. جرب هذه الحلول

4- تناول كمية كبيرة من الأطعمة الصحيحة

خفض تناول الطعام بشكل عام في أثناء اتباع نظام غذائي يمكن أن يجعل شهية الشخص مفترسة، ما يمكن أن يسبب نتيجة عكسية والأكل بنهم.

واتباع نظام غذائي لا يعني الجوع، فتعد بعض الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية والطاقة، ولكن قليلة السعرات الحرارية، وتشمل تلك الأطعمة الخضروات، الفواكه، الفاصوليا، والحبوب الكاملة، وتناول كمية كبيرة من تلك الأطعمة يوقف تذمر المعدة من ويسمح بخفض السعرات الحرارية.

5- استخدام العقل خلال الطعام

يلعب المخ دورًا كبيرًا فيما يأكله الشخص، والوقت الذي يأكل فيه، فإذا انتبه الشخص على الطعام إلى أنه يأكله بدلًا من مشاهدة التلفاز، فيمكن لذلك أن يساعده على تناول طعام أقل.

وأثبتت دراسة نُشرت في مجلة «appetite» أن تناول وجبة كبيرة في الظلام جعل الناس يستهلكوا 36% أكثر، ما يدل على أن الانتباه للطعام في أثناء تناول الوجبات يمكن أن يساعد على خفض فرط تناول الطعام.

6- خفض الضغط العصبي

يختلف تناول الطعام بسبب الضغط العصبي أو والشعور بالحزن، عن الجوع الجسدي، وربطت إحدى الأبحاث الضغط العصبي بزيادة الرغبة في تناول الطعام، وتناول أطعمة غير غذائية، لذا يُنصح بالنوم بانتظام، والتواصل الاجتماعي، وقضاء وقت راحة ما يمكن أن يعالج الضغط العصبي.

7- ممارسة الرياضة

وجدت مجموعة دراسات سابقة أن هرمونات الشهية يتم قمعها مباشرة بعد ممارسة الرياضة، وخاصة التدريبات الشديدة، ووجد الباحثون نسبة منخفضة من هرمون «جريلين» في الجيم، وهو الهرمون الذي يجعلنا نشعر بالجوع.

اقرأ أيضًا: ما علاقة الجوع بالغضب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية