أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أسباب وراء اصفرار الأظافر.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

06:34 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2019
 8 أسباب وراء اصفرار الأظافر.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

اصفرار الأظافر

كتبت - آلاء نبيل:

يعاني بعض الأشخاص من اصفرار الأظافر، أي تغير لونها من الوردي إلى الأصفر، الأمر الذي يشوه من مظهر أيديهم ويشعرهم بالإحراج عند التواجد في التجمعات، سواء بالعمل أو مع أفراد الأسرة، فما أسباب هذه المشكلة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب الإصابة بمتلازمة الظفر الأصفر، وفقًا لموقع "Prevention".

يقول جوشوا زيشنر، مدير الأبحاث التجميلية والإكلينيكية بقسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناء، إن اصفرار لون الأظافر حالة عارضة يمكن التخلص منها باستخدام ملمع الأظافر، ولكن قد تكون هذه تصبغات ناتجة عن الإصابة ببعض المشكلات الصحية، التي تتطلب من المصاب بها التوجه إلى الطبيب المختص، للوقوف على أسبابها، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لها.

أسباب اصفرار الأظافر

1- المانيكير الداكن

يعتبر "المانيكير" من مستحضرات التجميل التي تستخدمها السيدات باستمرار، ما يؤدي إلى اصفرار الأظافر، بسبب تفاعل الصبغة الموجود بالطلاء مع مادة كيراتين المكونة للأظافر، ومع الاعتماد على مزيل طلاء الأظافر "الأسيتون"، تتفاقم المشكلة وتصاب الأظافر بالهشاشة وتصبح أكثر عرضة للكسور.

ويمكن تدارك هذه المشكلة قبل حدوثها، باستبدال الطلاءات ذات الألوان الداكنة بالأنواع الملمعة، لأنها أكثر أمانًا على الأظافر وتبقي على لونها الطبيعي.

2- العدوى الفطرية

عند دخول الفطريات المزعجة للأظافر، يتسبب ذلك في زيادة سمكها، ويتحول لونها من الوردي إلى الأصفر، وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب المختص بأخذ عينة من الظفر المصاب، لتحديد نوع الفطريات المصاب بها بدقة، لتحديد العلاج المناسب لها، والمتمثل في تناول مضادات الفطريات لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر.

3- سوء التغذية

يعتبر سوء التغذية أحد أسباب الإصابة بتصبغات الأظافر، كاصفرارها أو ظهور بعض البقع البيضاء على سطحها، لذلك يطلب الطبيب المختص من المريض بأن يخضع لبعض الفحوصات الطبيبة، مثل فحص الدم، للكشف عن نقص الفيتامينات والمعادن بالحسم، مثل فيتامين B12 ومعدن الزنك، ويمكن علاج هذه المشكلة باتباع نظام غذائي متوازنٍ أو تناول المكملات الغذائية.

4- التدخين

عادةً ما يعاني بعض المدخنين من اصفرار الأظافر، نتيجة التعرض المتكرر للقطران الموجود بالتبغ، وهذه التصبغات تعتبر أحد أعراض الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

اقرأ أيضًا: الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

5- الدباغة

تحتوي منتجات الدباغة الذاتية على عنصر يسمى DHA، الذي يتفاعل مع الأظافر، ما يؤدي إلى اصفرار لونها، لذلك يجب الاهتمام بغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة هذه المادة، لتجنب التعرض لهذه المشكلة.

6- العوامل الوراثية

تحدث متلازمة الظفر الأصفر جنبًا إلى جنب مع بعض المشكلات الصجية الأخرى التي تحدث بسبب العوامل الوراثية، مثل التهاب الجيوب الأنفية وتورم الساقين، وعادةً ما تحدث الإصابة بها في منتصف العمر.

7- ضعف المناعة

يعتبر تغير لون الأظافر أحد أعراض الإصابة ببعض المشكلات الصحية، خاصة قصور الغدة الدرقية والسكري، لأن المصابين بهما يعانون من ضعف الجهاز المناعي، فتصبح أظافرهم أكثر عرضة للفطريات بمختلف أنواعها.

8- المنظفات المنزلية

مع استخدام السيدات للمنظفات والمطهرات المنزلية، تصبح الأظافر ضعيفة وتعاني من الهشاشة والتصبغات، وتصبح أكثر عرضة للكسور، لذا يجب عليهن المواظبة على نقع أظافرهن في ليسترين، وهو غسول يمكن الحصول عليه من الصيدليات، ويتميز باحتوائه على مضادات للفطريات.

قد يهمك: إلى ماذا يشير الجلد المحيط بأظافرك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية