أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقلل الشعور بالجوع.. إليك أنواع أدوية التخسيس ومخاطر الإفراط فيها

10:43 م الثلاثاء 23 يوليه 2019
تقلل الشعور بالجوع.. إليك أنواع أدوية التخسيس ومخاطر الإفراط فيها

أدوية التخسيس

كتبت - نورهان أشرف:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول أدوية التخسيس، لاعتقادهم أن تلك الطريقة أكثر فعالية من اتباع أنظمة الحمية الغذائية "الدايت" وممارسة التمارين الرياضية، فما صحة ذلك؟

يقول الدكتور الصيدلي عمر صبري، أستاذ مساعد بقسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، إن أدوية التخسيس تتكون من أعشاب وعناصر غذائية تقلل من امتصاص الجسم للدهون، ما يساهم في فقدان الوزن.

ويضيف صبري أن أدوية التخسيس بمثابة مكملات غذائية تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، مشددًا على ضرورة تناولها فقط في حالات السمنة المفرطة، التي يزيد وزنها 30 كيلو جرام عن الوزن الطبيعي للجسم.

أقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار.. إليك أرخص أدوية فقدان الوزن بالأسواق

ويوضح صبري أن هناك 3 أنواع لأدوية التخسيس، وهم:

1- أدوية امتصاص الجلوكوز

تمنع الجسم من امتصاص الجلوكوز والكربوهيدرات التي يتم تناولها عند وجبات، ما يقلل من فرص تحولها وتخزينها بالخلايا على هيئة دهون.

2- أدوية حرق الدهون

يشبه تأثيرها عمل مشروب الزنجبيل، فهي تساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد على حرق الدهون المخزنة بالجسم.

3- أدوية الشبع

تتحكم في المركز المسئول عن الشبع في الجهاز العصبي المركزي، ما يقلل من الشعور بالجوع لفتراتٍ طويلة، ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع والقلب ألا يفرطوا في تناولها، لتجنب الإصابة بالذبحة الصدرية.

ويحذر أستاذ مساعد قسم العقاقير الطبية من شراء أدوية التخسيس التي يتم صنعها في الصين والهند وتايلاند، ويروج لها مراكز الجيم، مشيرًا إلى ضرورة استبدالها بالعقاقير المعتمدة من وزارة الصحة، فهي آمنة وليس لها وقعًا ضارًا على الصحة، على حد قوله.

قد يهمك: حماية المستهلك يحذر من استخدام "أبليكس" للتخسيس.. ما السبب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية