أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لفقدان الوزن دون مضاعفات.. 8 نصائح يجب اتباعها مع أنظمة الدايت

05:37 م الأربعاء 28 أغسطس 2019
لفقدان الوزن دون مضاعفات.. 8 نصائح يجب اتباعها مع أنظمة الدايت

الدايت

كتبت - نورهان الصباغ:

يعاني بعض متبعي الحميات الغذائية من الشعور بالهبوط والإرهاق، نتيجة فقدان أجسادهم لبعض العناصر الغذائية الهامة، بسبب قلة تناول الطعام، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وأبرزها الأنيميا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز النصائح التي يجب اتباعها لفقدان الوزن دون الإصابة بمضاعفات صحية، وفقًا لموقع "Web md".

1- وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الأساسية على مدار اليوم، لأنها تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية، ويتسبب عدم الاهتمام بتناولها في الشعور بالجوع الشديد، الأمر الذي يؤدي إلى تناول الطعام بشراهة في وجبتي الغداء والعشاء.

لذا يجب الاهتمام بأن تكون وجبة الإفطار متكاملة العناصر الغذائية، بحيث تحتوي على حليب قليل الدسم، والحبوب الغنية بالألياف، فضلًا عن الفواكه.

2- المياه

ينصح خبراء التغذية بشرب كوب من المياه أولًا قبل تناول الوجبات، لأنها تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.

اقرأ أيضًا: رغم اتباع نظام "دايت".. 6 أخطاء تمنعك من فقدان الوزن

3- وجبات صغيرة

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون من 4 إلى 5 وجبات على مدار اليوم، هم الأكثر قدرة على التحكم في شهيتهم، ما يساهم في فقدان الوزن بطريقة صحية.

4- البروتينات

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من أبرز المأكولات التي تساعد على الشعور بالشبع مقارنةً بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، كما تساهم في الحفاظ على كتلة العضلات، وتزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم.

لذلك يجب أن يحصل متبعو الحميات الغذائية على حصة يومية من البروتينات عند كل وجبة، ومن أبرز الأطعمة الغنية بها "المأكولات البحرية، واللحوم الخالية من الدهون، وبياض البيض، والزبادي، والجبن، وفول الصويا، والمكسرات".

5- الخضروات

يوصي خبراء التغذية متبعي الدايت بتقليل الكربوهيدرات، مثل المكرونة والخبز، واستبدالها بكميات أكبر من الخضروات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

6- وجبة عشاء خفيفة

تعتبر وجبة الغشاء من الوجبات الهامة على مدار اليوم، ولكن يجب أن تشتمل على أطعمة تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، بشرط ألا تتعدى 100 سعرة حرارية، مثل تناول نصف كوب من الأيس كريم قليل الدسم.

قد يهمك: 10 أطعمة خفيفة بعد منتصف الليل تحميك من زيادة الوزن

7- قياس الوزن

يشير الخبراء إلى أهمية قياس وزن الجسم مرة واحدة أسبوعيًا، لمتابعة زيادة أو نقصان الوزن، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال ارتداء الملابس، على حد قولهم.

8- العلكة الخالية من السكر

يشعر معظم الأشخاص بالرغبة في تناول الطعام ليلًا، ما يجعل مضغ العلكة الخالية من السكر الاختيار الأمثل لهم، لأنها تساهم في السيطرة على الشعور بالجوع، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن.

قد يهمك أيضًا: لبان التخسيس.. نشّط فمك لتضبط وزنك بطريقة مختلفة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية