خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيفية التحكم في هرمون الجوع.. 5 أطعمة تساعدك على الشبع أثناء الدايت

05:51 م الأربعاء 15 يوليه 2020
كيفية التحكم في هرمون الجوع.. 5 أطعمة تساعدك على الشبع أثناء الدايت

كيفية التحكم في هرمون الجوع

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور الدائم بالجوع، نتيجة ارتفاع هرمون الجريلين المسئول عن إرسال إشارات إلى المخ تخبره بحاجة الجسم إلى تناول الطعام.

ويرتفع الجريلين في الجسم عن مستواه الطبيعي في حالة التعرض للتقلبات المزاجية الحادة، ولذلك يميل معظم الأشخاص إلى تناول الطعام بكميات كبيرة عند الشعور بالقلق والتوتر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، فكيف يمكن التحكم في هرمون الجوع؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالأطعمة التي تساعد على التحكم في هرمون الجوع، وفقًا لموقع "Eat this":

1- البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار أثناء اتباع أنظمة الدايت، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

وأثبتت دراسة منشورة بمجلة "Nutrition Research"، أن الأشخاص الذين يتناولون البيض يوميًا على الإفطار، تقل لديهم معدلات هرمون الجريلين إلى مستوى يساعد على الشعور بالشبع لمدة 3 ساعات متواصلة.

2- الشوفان

يساعد الشوفان على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، نظرًا لمحتواه لعالي من الألياف التي تساعد على خفض مستويات هرمون الجريلين بالجسم، فضلًا عن دورها الفعال في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وضبط نسبة السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: تحمل الشعور بالجوع يعود بالنفع على صحتك.. إليك أبرز فوائده

3- البطاطس المسلوقة

تعمل البطاطس المسلوقة على التحكم في الشعور بالجوع، وذلك لاحتياجها إلى وقت طويل في عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من الدهون المتراكمة حول منطقة البطن.

ويمكن تعزيز القيمة الغذائية للبطاطس المسلوقة بإضافة التوابل إليها أو تناولها بجانب طبق من السلطة الخضراء.

4- التفاح

يتميز التفاح باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع، فضلًا عن محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم أثناء الدايت.

5- المكسرات

من الخيارات الغذائية المفيدة لمتبعي الدايت، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد على الشبع والامتلاء، مثل الألياف والدهون الصحية والبروتين، كما تتميز بمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية.

ومع ذلك، يرجى الابتعاد عن المكسرات المملحة، لأن الصوديوم يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.

قد يهمك: احرص على تجنبها.. 7 أطعمة تسبب الشعور بالجوع

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية