أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائده.. 6 فئات ممنوعة من تناول سكر ستيفيا

05:48 م الأحد 21 مارس 2021
رغم فوائده.. 6 فئات ممنوعة من تناول سكر ستيفيا

سكر ستيفيا

كتبت - ندى سامي:

كثيرًا ما يعتمد بعض متبعي الدايت على سكر ستيفيا، كبديل صحي وآمن للسكر الأبيض، لأنه خالٍ من السعرات الحرارية ولا يسبب زيادة الوزن، ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بأي مشكلة صحية أن يستشيروا الطبيب المختص قبل استخدامه، لمعرفة ما إذا كان مناسبًا لهم أم هناك ما يمنعهم من تناوله.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الفئات الممنوعة من استخدام سكر ستيفيا، وفقًا لموقع "Medical news today".

الفئات الممنوعة من تناول سكر ستيفيا

رغم الفوائد التي يقدمها سكر ستيفيا للصحة العامة، كفقدان الوزن والوقاية من السرطان وخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم والسيطرة على الضغط المرتفع، ولكن، عليك الحذر من آثاره الجانبية، المتمثلة في "انخفاض ضغط الدم ونقص الجلوكوز بالجسم وكثرة التبول والتداخل مع بعض الأدوية والاضطرابات الهضمية"، خاصةً إذا كنت من الفئات التالية:

- مرضى ضغط الدم المنخفض.

- مرضى السكري

- مرضى الكبد.

- مرضى الكلى.

- مرضى القلب.

- الأشخاص الذين يتناولون العلاجات الهرمونية وأدوية السرطان.

اقرأ أيضًا: هل لسكر ستيفيا أضرار صحية؟

أشكال غير آمنة من سكر ستيفيا

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، استخدام سكر ستيفيا، بشرط أن يكون مركب ستيفيول جليكوسيد، الذي عادةً ما يتم تدوينه في قائمة الحقائق الغذائية باسم "ستيفيوسيد أو ريبوديوسيد أ"، عالي النقاء.

أما الأشكال الأخرى من جليكوسيدات ستيفيا، فتعتبرها الإدارة الأمريكية غير آمنة للاستخدام البشري، خاصةً أنها تهدد صحة القلب والأوعية الدموية والكلى بأضرار خطيرة، كما تؤدي إلى اضطرابات مستويات السكر بالدم.

لذلك، يجب التأكد من أن مركب ستيفيول جليكوسيد يشكل نسبة 95% على الأقل من سكر ستيفيا قبل شرائه، ولا يحتوي على محليات صناعية أخرى، مثل:

- مالتوديكسترين.

- سكرين الصوديوم.

- سيكلامات الصوديوم.

- الأسبارتام.

قد يهمك: لمتبعي الدايت.. إليك تأثيرات المحليات الصناعية على صحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية