خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

المورينجا.. هل يمكن أن تساعد في فقدان الوزن؟

12:25 م الإثنين 22 مارس 2021
المورينجا.. هل يمكن أن تساعد في فقدان الوزن؟

المورينجا

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تعتبر المورينجا عشبة هندية تم استخدامها قديمًا في الطب العشبي، وهو نظام طبي هندي لعلاج الأمراض الجلدية والسكري والالتهابات، كما يعتقد أنها تتميز ببعض الخصائص المساعدة على فقدان الوزن.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية ما إذا كانت المورينجا تساعد في فقدان الوزن أم لا، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

القيمة الغذائية لعشبة المورينجا

تمتاز عشبة المورينجا باحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة الأخرى، حيث يحتوي كل 100 جرام من أوراق المورينجا على ما يقرب من:

- البروتين: 27 جرام.

- الدهون: 6 جرام.

- الألياف: 34 جرام.

- السكر: 3 جرام.

- صوديوم: 1361 ملليجرام.

- الكالسيوم: 173٪ من القيمة اليومية.

- الحديد: 133٪ من القيمة اليومية.

- الزنك: 27٪ من القيمة اليومية.

- الماغنيسيوم: 126٪ من القيمة اليومية.

- النحاس: 111٪ من القيمة اليومية.

- فيتامين أ: 176٪ من القيمة اليومية.

ومن ناحية أخرى، فإن مادة البوليفينول الموجودة في أوراق المورينجا لها خصائص مقاومة للسرطان، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري.

وتشمل المصادر الغنية الأخرى للبوليفينول الفواكه والخضروات والشاي والقهوة وهو أحد أسباب ارتباط الأنظمة الغذائية الغنية بهذه الأطعمة بصحة أفضل.

اقرأ أيضًا: تعالج الأنيميا وتزيد الوزن.. 6 فوائد صحية تقدمها المورينجا لك

هل تساعد المورينجا على فقدان الوزن؟

تم اقتراح مسحوق المورينجا لتعزيز فقدان الوزن، تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن المورينجا يمكن أن تقلل من تكوين الدهون وتعزز تكسير الدهون، من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات تترجم إلى البشر.

ومع ذلك فقد بحثت الدراسات في آثار المكملات التي تحتوي على المورينجا مع مكونات أخرى، في دراسة واحدة استمرت 8 أسابيع على 41 شخصًا بدينًا يتبعون نظامًا غذائيًا ونظامًا رياضيًا متطابقًا، فقد أولئك الذين تناولوا 900 مجم من المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا والكركم والكاري4.8 كجم مقارنة 1.8 كجم كانوا يتناولون مكملات أخرى.

في دراسة مماثلة ولكن أكبر قام الباحثون باختيار 130 شخصًا يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي لتلقي نفس المكمل مثل الدراسة المذكورة أعلاه.

أولئك الذين تناولوا المكمل فقدوا 5.4 كجم على مدار 16 أسبوعًا، مقارنة 0.9 كجم فقط للذين يتلقون الدواء الآخر الذي لا يحتوي على المورينجا، كما أنها خفضت بشكل كبير الكوليسترول الضار وزادت الكوليسترول الجيد، من غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد ترجع إلى المورينجا أو أحد الأعشاب الأخرى أو مزجهم معًا.

فوائد صحية أخرى للمورينجا

بالرغم من أن مسحوق المورينجا وحده لم يثبت أنه يعزز فقدان الوزن، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار تشير إلى أنه قد يقدم فوائد صحية أخرى، تتمثل فيما يلي:

- تنظيم سكر الدم.

- انخفاض ضغط الدم.

- خفض الكوليسترول.

- تقليل الالتهاب.

- الوقاية من أمراض القلب.

- وجدت الدراسات البشرية أن مكملات المورينجا قد تفيد بعض الحالات المزمنة مثل مرض السكري والربو.

أشكال المورينجا

يمكن شراء المورينجا بعدة أشكال، بما في ذلك:

1- المسحوق

نظرًا لتعدد استخداماته، يعد مسحوق أوراق المورينجا خيارًا شائعًا، يقال أن طعمه مر وحلو قليلا، يمكن بسهولة إضافة المسحوق إلى المخفوقات والعصائر والزبادي لزيادة المدخول الغذائي، تتراوح أحجام الحصة الموصى بها من مسحوق المورينجا من 2 إلى 6 جرام.

2- الكبسولات

نحتوي كبسولات أوراق المورينجا على مسحوق الأوراق أو مستخلصه، من الأفضل اختيار المكملات التي تحتوي على مستخلص الأوراق.

3- الشاي

يمكن أيضًا تناول المورينجا كشاي، إنه خالي من الكافيين بشكل طبيعي لذا يمكنك تناوله كمشروب يساعد على الاسترخاء قبل النوم.

قد يهمك: رغم فوائده.. 5 أضرار لشاي المورينجا (صور)

الآثار الجانبية المحتملة للمورينجا

يعد مسحوق المورينجا بشكل عام آمنًا، حيث تشير الدراسات إلى عدم وجود آثار ضارة على البشر الذين تناولوا 50 جرامًا من مسحوق المورينجا كجرعة وحيدة أو 8 جرام يوميًا لمدة 28 يومًا.

بغض النظر لا يزال من الجيد التحدث مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي قبل تجربة مسحوق المورينجا، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية لضغط الدم أو للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية