أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد مذهلة يقدمها الكركم للبشرة.. إليك أضراره المحتملة

02:38 م الثلاثاء 06 يوليه 2021
6 فوائد مذهلة يقدمها الكركم للبشرة.. إليك أضراره المحتملة

الكركم

كتب - كريم حسن:

يعتبر الكركم من الأعشاب التي تمتاز بخصائصها العلاجية وفوائدها التجميلية، نظرًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات مختلفة قد تساعد على علاج بعض الحالات المرضية والوقاية من أخرى، ومنها على مشكلات الجلد والبشرة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الكركم للبشرة، والأضرار المحتملة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

فوائد الكركم للبشرة

يحصل الكركم على فوائده الصحية في المقام الأول من الكركمين، وهو مكون نشط بيولوجيًا يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وتشمل الفوائد التي يقدمها الكركم لصحة البشرة، ما يلي:

- توهج البشرة

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهابات، وهو ما قد يوفر توهجًا وبريقًا للبشرة، من خلال تجربة قناع وجه الكركم، والمكون من كميات صغيرة من الزبادي اليوناني والعسل والكركم معًا، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء.

وينبغي التحقق مما إذا كان للتوابل أي آثار إيجابية على بشرتك قبل تطبيق الكركم على الوجه.

- قد يساعد في علاج حب الشباب

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تستهدف مسام البشرة، وتهدئة حدة حب الشباب، كما أن الكركم يقلل من التندب، من خلال تجربة قناع الكركم للوجه، حيث قد يساعد هذا المزيج على إزالة حب الشباب.

- المساعدة على التئام الجروح

يمكن أن يساعد الكركمين الموجود في الكركم في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة، كما أنه يقلل من استجابة الجسم للجروح الجلدية، ما يؤدي إلى سرعة التئامها.

ووجدت الدراسات أن الكركم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأنسجة والكولاجين أيضًا، حيث توصي مجلة "Life Sciences" بتطبيق الكركمين كتركيبة محسنة على الجروح الجلدية.

اقرأ أيضًا: 4 فوائد صحية مذهلة للكركم قد تدفعك لاستخدامه.. ما هى؟

- يمكن أن يساعد في علاج الصدفية

قد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات في الكركم على علاج الصدفية عن طريق التحكم في التوهجات والأعراض الأخرى.

وأوضحت مؤسسة الصدفية الوطنية أنه من الممكن استخدام الكركم كمكمل أو عن طريق إضافته إلى الطعام، ولكن، يجب أن يكون ذلك بعد مناقشة الجرعة المناسبة مع متخصص.

- قد يساعد في علاج الجرب

في دراسة مبكرة أجريت في الهند، كان مزيج الكركم والنيم، وهو نبات هندي، فعالًا في علاج الجرب، وهو حالة يسببها العث المجهري الذي يسبب الطفح الجلدي.

- قد يساعد في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية الأخرى

يقترح بعض الأطباء أن الكركم يمكن أن يساعد في علاج الإكزيما والثعلبة والحزاز المسطح ومشاكل الجلد الأخرى، ومع ذلك، لا توجد دراسات كافية لتقديم دليل قاطع حول كيفية مساعدة الكركم في حالات الجلد الأخرى.

وتوصي دراسة في "Phytotherapy Research" بإجراء مزيد من البحث حول تأثيرات الكركم على الأمراض الجلدية المختلفة.

قد يهمك: فوائد الكركم.. لماذا يشترط تناوله مع الفلفل الأسود؟ (فيديوجرافيك)

الأضرار المحتملة للكركم على البشرة

عند استخدام الكركم، يجب أن تكون حذرًا بشأن الجرعة ونوع المنتج الذي تستخدمه وكيف يمكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، واتباع النصائح الآتية:

- تجنب تناول الكثير من الكركم في وقت واحد، والانتظار لمعرفة كيفية تفاعل الجسم معه قبل تناول المزيد.

- إذا كنت تتناول أدوية أخرى، ناقش استخدام الكركم مع طبيبك المختص.

- عند وضع الكركم على الجلد، يمكن أن يترك بقايا صفراء، وهو أمر طبيعي، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية، يمكن أن يسبب التلامس المباشر للكركم مع الجلد تهيجًا واحمرارًا وتورمًا.

- قبل استخدام الكركم على الجلد، اختبره على ساعدك، من خلال وضع كمية صغيرة، وانتظر من 24 إلى 48 ساعة لمعرفة رد فعل جسمك قبل استخدامه على وجهك.

- لا تستخدم الكركم على بشرتك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه التوابل الموجودة في الطعام.

- قد يتسبب الكركم في المعاناة من النزيف، لذا، ينبغي تجنب تناوله تمامًا قبل الخضوع لأي عملية جراحية بأسبوعين على أقل تقدير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية