خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساعد بذور الشيا في فقدان الوزن؟

02:01 م الثلاثاء 11 يناير 2022
هل تساعد بذور الشيا في فقدان الوزن؟

بذور الشيا

كتبت- ندى سامي:

بذور الشيا هي أحد البذور العشبية التي يتم استخدامها منذ القدم في العديد من الأغراض الطبية نظرًا لمحتواها الغني بالمعادن والمغذيات، فهل يمكن الاعتماد عليها في عملية فقدان الوزن؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي دور بذور الشيا في التخلص من الوزن الزائد، وفقًا لـ "Health line".

أثبتت العديد من الدراسات، أن بذور الشيا تكبح الشهية وتعزز فقدان الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك قد تساعد في تجنب الإفراط في تناول الطعام.

ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتوي على حوالي من 10 جرام من الألياف، هذا يمثل حوالي 40 ف% من المدخول اليومي الموصى به، تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بفقدان الوزن.

وأشارت إحدى الدراسات نشرت عام 2016 أن تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا قد يساعد على إنقاص الكثير من الوزن وكأن الشخص يتبع حمية غذائية قاسية.

بذور الشيا غنية نسبيًا بالسعرات الحرارية والدهون، ملعقتان كبيرتان تحتويان على 138 سعرة حرارية و9 جرامات من الدهون، وعند استخدامها باعتدال قد تساعد بذور الشيا على الشعور بالشبع وتقليل احتمالية تناول الكثير من الطعام، ولكن يجب حساب سعراتها ضمن السعرات اليومية المحددة للشخص، لأن تناولها فوق السعرات اليومية لا يعطي النتائج المطلوبة.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد مذهلة لبذور الشيا.. إليك طريقة تناولها

فوائد صحية أخرى لبذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن وتوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم بجانب قدرتها في المساعدة على فقدان الوزن، ومن أبرز فوائد بذور الشيا ما يلي:

- غالبًا ما يتم تسويق بذور الشيا على أنها صحية للقلب، لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ومع ذلك فإن معظم أحماض أوميجا 3 الدهنية في بذور الشيا هي حمض ألفا لينولينيك ALA.

وأثبتت الدراسات، أن الأطعمة والمكملات التي تحتوي على نسبة عالية من ALA قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية، ولكن وجدت دراسة واحدة على الأقل أن المستويات المرتفعة من ALA ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.

- تحتوي بذور الشيا على مضادات أكسدة أعلى مرتين تقريبًا مما كان يعتقد سابقًا، وتساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم.

- ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتويان على 4.7 جرام من البروتين، كما أنها خالية من الجلوتين، هذا يجعلها مصدر بروتين شائع للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو الحساسية من الحبوب الكاملة.

- لا تحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات، لكنها مصدر كبير للكالسيوم الذي يدعم قوة العظام والأسنان ويدعم وظيفة التمثيل الغذائي الصحية.

- بذور الشيا مصدر جيد للعديد من المعادن، مثل:

الكالسيوم.

الفوسفور.

المنجنيز.

الزنك.

النحاس.

ضوابط استخدام بذور الشيا

الاستخدام العشوائي للبذور والأعشاب قد لا يعطي نتائج جيدة، وقد يتسبب أيضًا في العديد المخاطر الصحية، لذلك عند استخدام بذور الشيا يجب اتباع بعض الضوابط، والتي تتمثل فيما يلي:

- بذور الشيا ليس لها طعم تقريبًا لذا فهي تمتزج جيدًا مع العديد من الوصفات، ويمكن دمجها مع أي سائل مثل العصير أو الماء.

- يجب التأكد من تغير حجم بذور الشيا بالكامل إلى الأكبر قبل تناولها.

- لا يجب تناول بذور الشيا جافة خاصًة إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في البلع، نظرًا لأن بذور الشيا تمتص عدة مرات وزنها في الماء فقد تتمدد البذور الجافة في المريء وتسبب انسدادًا.

- قد تتفاعل بذور الشيا مع أدوية ضغط الدم أو مميعات الدم، لذلك لا يجب دمج بذور الشيا مع الأدوية.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية