أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لخسارة وزنك في أسبوع- أطعمة حارقة للدهون سريعًا

02:08 م الإثنين 21 فبراير 2022
لخسارة وزنك في أسبوع- أطعمة حارقة للدهون سريعًا

حرق الدهون

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعمل بعض الأطعمة على زيادة معدل حرق الدهون وعملية التمثيل الغذائي بالجسم لخسارة الوزن في أسرع وقت ممكن.

يستعرض "الكونسلتو" عددًا من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون سريعًا، حسبما نشر موقع "Health line".

أطعمة تحرق الدهون

1-الأسماك

يفضل تناول الأسماك الدهنية 2-3 مرات في الأسبوع، واستبدال اللحوم الحمراء بها، حيث تعد أحد الأطعمة الصحية الحارقة للدهون بشكل سريع وفعال.

يحتوي سمك السلمون والسردين والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى على أحماض أوميجا 3، التي تبين أنها تقلل الالتهابات بالجسم وتخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب تعزيز عملية فقدان الدهون بالجسم.

كشفت دراسة استمرت 6 أسابيع وشملت 44 شخصًا بالغًا، أن أولئك الذين تناولوا مكملات زيت السمك استطاعوا خسارة نصف كيلو جرام من الدهون في اليوم، فضلاً عن انخفاض معدل هرمون الكورتيزول المرتبط بالضغط العصبي والذي يسبب تخزين الدهون في الجسم.

وتعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا للحصول على البروتين الذي يزيد الشعور بالامتلاء ويزيد من معدل عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر لتفتيت الدهون.

2-البيض

على الرغم من المخاوف التي تتردد حول البيض بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول، فقد تبين بالفعل أن تناول بيضة كاملة في اليوم يساعد على حماية صحة القلب، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن دوره في فقدان الوزن سريعًا.

أظهرت الدراسات أن تناول بيضة كاملة على وجبة الإفطار يقلل الشعور بالجوع ويعزز الشعور بالامتلاء عدة ساعات حتى لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وكشفت دراسة استمرت 8 أسابيع وأجريت على 21 رجلاً، أن المجموعة التي تناولت 3 بيضات في وجبة الإفطار استغنوا عن 400 سعر حراري إضافي في اليوم، وانخفض معدل الدهون في الجسم لديهم بنسبة 16% مقارنة بالمجموعة التي لم تتناوله على وجبة الإفطار.

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين، ما يزيد من معدل التمثيل الغذائي بحوالي 20-35% لعدة ساعات بعد الأكل.

ويرجع سبب الشعور بالشبع بعد تناول البيض إلى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية الذي يحدث أثناء هضم البروتين، ومن ثم يمكن أن يساعد تناول 3 بيضات في الأسبوع على حرق الدهون مع الشعور بعدم الجوع.

اقرأ أيضًا: شرب الماء الدافئ أولها.. 5 عادات صباحية تساعد على التخسيس

3-الفلفل الحار

تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار من الالتهاب، كما تحمي الخلايا من التلف.

وأثبتت الأبحاث أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار يسمى الكابسيسين الذي يلعب دورًا في الاستمتاع بوزن صحي عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء وتجنب الإفراط في تناول الطعام وحرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الدهون في الجسم وخفض الشهية.

وتبين أن الفلفل الحار يساعد على حرق حوالي 50 سعرًا حراريًا في اليوم، لذا يفضل استخدامه في تتبيل الأكلات عدة مرات في الأسبوع

4-الزبادي

يعد الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين والبوتاسيوم والكالسيوم، ويفضل اختيار النوع كامل الدسم.

أشارت الدراسات إلى أن منتجات الألبان عالية البروتين يمكن أن تعزز فقدان الدهون، وتحافظ كتلة العضلات أثناء عملية فقدان الوزن، كما تساعد على الشعور بالشبع.

يساعد البروبيوتيك الموجود في الزبادي على حماية صحة الأمعاء وتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل الإمساك والانتفاخ.

يحتوي الزبادي اليوناني كامل الدسم أيضًا على حمض اللينوليك الذي يعزز فقدان الوزن وحرق الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية