أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الإجهاد يسبب شيب الشعر؟

12:40 م الجمعة 19 مايو 2023
هل الإجهاد يسبب شيب الشعر؟

الشيب المبكر

كتب - كريم حسن

من المعروف أن المعاناة من الإجهاد يمكن أن تتسبب في زيادة خطر التعرض لعدد من الأعراض والحالات المرضية المزعجة، فهل من بينها شيب الشعر؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب المعاناة من الإجهاد في ظهور شيب الشعر، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

عوامل تحول لون الشعر للأبيض

يتحدد لون شعرك بكمية الميلانين فيه، والذي تنتجه الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات الشعر، وعندما تبدأ هذه الخلايا في التلف مع التقدم في العمر، أو وجود خلايا صبغية أقل، تقل كمية الميلانين في بصيلات الشعر، وفي النهاية، يصبح الشعر رماديًا ثم يتحول للأبيض.

الجينات الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دورًا مهمًا في تحديد متى يبدأ شعرك في التحول إلى اللون الرمادي، ويعد وقت ظهور الشعر الأبيض لوالديك أو أجدادك مؤشرًا جيدًا على وقت حدوث ذلك لديك.

التدخين

ثبت أن التدخين سبب لشيب الشعر المبكر، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن المدخنين كانوا أكثر عرضة بمرتين ونصف للإصابة بشيب الشعر المبكر مقارنة بغير المدخنين، وأوضحت الدراسة أن التدخين مرتبط بزيادة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا الصبغية وتقليل الميلانين في وقت مبكر في بصيلات الشعر.

اقرأ أيضًا: منها النوم.. عادات بسيطة تؤخر ظهور الشعر الأبيض

حالات مرضية

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب أيضًا الشيب في سن مبكرة، وتشمل أمراض المناعة الذاتية، مثل الثعلبة والبهاق، ونقص فيتامين ب 12، الذي يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر، ومرض الغدة الدرقية، الذي يؤدي إلى انخفاض تصبغ الشعر.

كيف يؤثر التوتر على لون الشعر؟

تقدم دراسة نُشرت في مجلة "Nature" في عام 2020 تفسيرًا محتملًا لكيفية تأثير الإجهاد على لون شعر الأشخاص، واستخدم الباحثون الفئران لتحديد ما إذا كان الإجهاد يمكن أن يتسبب في تحول الشعر إلى اللون الرمادي، وكان لديهم 3 مجموعات، كل مجموعة تتعرض لمستوى مختلف من التوتر.

وأظهرت جميع الفئران تساقط الشعر وزيادة شيب الشعر، وحددت الدراسة أن النورأدرينالين "النوربينفرين" هو سبب حدوث ذلك.

ويطلق الجسم النواقل العصبية عندما تكون تحت الضغط، أو عندما تكون مرهقًا، حيث يستجيب جسمك عن طريق إطلاق الناقل العصبي "النورأدرينالين" كجزء من رد الفعل، وتظل الخلايا الجذعية المنتجة للصبغة غير نشطة حتى يحدث نمو شعر جديد.

ومع ذلك، ينشط النورأدرينالين هذه الخلايا الجذعية في وقت مبكر جدًا ويؤدي إلى ابتعادها عن احتياطي لون بصيلات الشعر، ومع وجود عدد أقل من الخلايا الجذعية التي تتحول إلى خلايا صبغية، يمكن إنتاج كمية أقل من الميلانين، وأي شعر ينمو بعد ذلك سوف يفتقر إلى اللون.

قد يهمك: الشيب ليس دائمًا علامة على الشيخوخة.. مشكلات صحية خطيرة قد يشير إليها

نصائح للوقاية من ظهور الشيب المبكر

- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفواكه والخضروات والأسماك وقليلة الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة.

- الحفاظ على النشاط البدني من خلال ممارسة الرياضة بانتظام.

- ارتداء القبعات للوقاية من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

- العمل على تحسين الحالة المزاجية.

- إذا لاحظت أن شعرك يتحول إلى الشيب بشكل ملحوظ، فيرجى استشارة طبيب مختص لاستبعاد المشكلات الطبية المحتملة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية