أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار التعرق على صحة الشعر.. هكذا يمكنك الوقاية منه

04:26 م الإثنين 24 يوليه 2023
أضرار التعرق على صحة الشعر.. هكذا يمكنك الوقاية منه

أضرار التعرق على فروة الرأس

كتبت- ندى سامي:

ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وزيادة التعرق، عوامل مؤثرة على شكل الشعر وكذلك صحته، إذ يزيد التعرق من الفرص التعرض لبعض المشكلات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أضرار التعرق على الشعر، وأبرز النصائح للتعامل مع الأمر، وفقًا لـ "Health line".

ينتج العرق عن طريق الغدد العرقية الموجودة في البشرة والتي تعيش على مقربة من بصيلات الشعر في المناطق الحاملة للشعر في الجسم مثل فروة الرأس.

في الصيف وخلال ارتفاع الحرارة ورطوبة الطقس يزداد التعرق مما يؤثر على صحة الشعر، ويتمثل ذلك فيما يلي:

- العرق قد يسبب تهيجًا ويسد بصيلات الشعر المحيطة. ويمكن أن تستوطن البكتيريا والفطريات في المسام المسدودة مما يؤدي إلى التهاب فروة الرأس وتأثير.

- لأن العرق يحتوي على بكتيريا فقد يتسبب ذلك في التعرض لالتهاب الجريبات، والذي يظهر على شكل بثور حمراء على فروة الرأس مع وجود شعر في منتصف كل واحدة. قد تحتوي البثور على صديد أو دم، وقد تسبب الحكة والألم.

- عادًة ما يتسبب التعرق المفرط بفروة الرأس في الرائحة الكريهة، وعند الإصابة بعدوى أو التهاب الجريبات قد تزداد تلك الرائحة سوءًا.

- يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مخاطر مضاعفة نظرًا لأن فروة الرأس أكثر عرضة لتراكم الزهم، يمكن أن يختلط هذا مع العرق ويحتمل أن يسد بصيلات الشعر.

نصائح للتعامل مع الشعر في فصل الصيف

لمنع التأثيرات الضارة للعرق على الشعر، يمكن القيام بما يلي:

-استخدام نوع شامبو مناسب لفروة الرأس، للتأكد من الحصول على النظافة الجيدة والعميقة للشعر، لتقليل فرص نمو البكتريا، وخاصة أصحاب البشرة الدهنية لكثرة الزيوت الموجودة بها والتي تتداخل مع العرق وتزيد المخاطر.

- غسل الشعر مرتين اسبوعيًا غسيل عميق، والتأكد من شطف الشامبو جيدًا.

- تغير المفارش والوسائد بشكل منتظم.

- استخدام الشامبو الجاف عند اللازم، لأنه يوفر حاجزًا بين جذر الشعرة والعرق، كما سيحمي الجذور من الجفاف الناجم عن التعرق مما يقلل من التساقط.

- استخدام البوتكس ولكن بعد استشارة طبيب مختص. يثبط البوتوكس مؤقتًا الأسيتيل كولين وهو ناقل عصبي ينظم الإشارات العصبية التي تؤدي إلى تحفيز الغدد العرقية. عادةً عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، سيرسل الجهاز العصبي إشارة طبيعية إلى الغدد العرقية لتنشيطها من أجل الحفاظ على برودة الجسم أولئك الذين يعانون من فرط التعرق لديهم غدد عرقية مفرطة النشا، ويمكن أن يساعد البوتوكس في تنظيم ذلك.

- استخدام منتجات العناية بالشعر المضادة للتعرق ولكن في نطاق ضيق لتجنب الآثار الجانبية لها.

- شرب الماء، النصيحة الصيفية الأمثل للجسم كله، حيث يساعد شرب الماء بكمات وفيرة في منع جفاف البشرة الذي يؤثر على صحة الشعر.

اقرأ أيضًا: صيدلي يكشف طرق التخلص من العرق بدون مزيلات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية