أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بذور الحلبة- إليك فوائدها لإنقاص الوزن

02:33 م الثلاثاء 30 يناير 2024
بذور الحلبة- إليك فوائدها لإنقاص الوزن

الحلبة

كتب - كريم حسن

تلعب بذور الحلبة دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز الشعور بالامتلاء، مما يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام، كما أنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الحلبة لإنقاص الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

هل بذور الحلبة تقلل الوزن؟

تعتبر بذور الحلبة من الأطعمة الفائقة التي تتمتع بالعديد من الفوائد بفعل خصائصها الطبية والمواد المغذية الأساسية الأخرى، مثل الريبوفلافين والنحاس والبوتاسيوم وحمض الفوليك وحمض اللينوليك والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفيتامينات A وB6 وC وK.

اقرأ أيضًا: ماذا يشرب مريض السكري في الشتاء؟

والأهم من ذلك، أن هذه البذور مليئة بالألياف و الأحماض الأمينية، والتي من المعروف أنها تعزز فقدان الوزن.

وتتمثل فوائد الحلبة لإنقاص الوزن فيما يلي:

1- التحكم في الشهية: بذور الحلبة غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما ينتج شعورًا بالشبع ويساعد على التحكم في الشهية، حيث أظهرت دراسة أجريت على 18 شخصًا سليمًا يعانون من السمنة، ونشرت في المكتبة الوطنية للطب، أن تناول بذور الحلبة يزيد بشكل كبير من الشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية، وهو عامل حاسم في أي رحلة لفقدان الوزن.

2- تنظم مستويات السكر في الدم: يساعد استهلاك بذور الحلبة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويمكن لمستويات السكر في الدم المستقرة أن تمنع الارتفاعات والانهيارات المفاجئة، مما يقلل من احتمالية تناول وجبات خفيفة غير صحية والرغبة الشديدة في تناول السكر، وهي عقبات شائعة في جهود فقدان الوزن.

3- تعزز عملية التمثيل الغذائي: من المعروف أن هذه البذور تعزز عملية التمثيل الغذائي، التي يمكن لها عندما تكون سريعة أن تعزز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بكفاءة، مما يساعد على فقدان الوزن عندما يقترن بنظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسم المرأة عند تناول الحلبة بانتظام؟

كيف تستهلك بذور الحلبة؟

فيما يلي 4 طرق بسيطة لاستهلاك بذور الحلبة:

- البذور المنقوعة: قومي بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وتناوليها على معدة فارغة في الصباح.

- شاي الحلبة: قم بإعداد شاي الحلبة المهدئ عن طريق نقع البذور في الماء الساخن، ويمكن أن تكون هذه طريقة ممتعة وفعالة لدمج الحلبة في روتينك اليومي.

- الحلبة المنبتة: يمكن أن تؤدي بذور الحلبة المنبتة إلى زيادة محتواها الغذائي، ويمكن إضافة هذه البراعم إلى السلطات أو تناولها كوجبة خفيفة، مما يوفر إضافة مقرمشة وصحية لنظامك الغذائي.

- مسحوق الحلبة المطحونة: يمكن طحن البذور إلى مسحوق ناعم وإضافتها إلى أطباق مختلفة، مثل الحساء أو العصائر، ويسمح هذا الخيار متعدد الاستخدامات سهولة الدمج في وجباتك العادية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية