رئيس «وحدة النوم»: الساعة البيولوجية تتأثر باتجاه السفر.. (حوار)

08:18 م الأربعاء 10 يناير 2018
رئيس «وحدة النوم»: الساعة البيولوجية تتأثر باتجاه السفر.. (حوار)

مساحة إعلانية

حوار- الكونسلتو

«الساعة البيولوجية» هي المايسترو الذي يضبط إيقاع حياة الإنسان، فهي تتحكم في الشعور بالنعاس، وتوقيت الاستيقاظ، والجوع، والتحكم فى درجة حرارة الجسم، إلا أن رحلة واحدة طويلة بالطائرة يمكنها أن تقلب هذا النظام رأسا على عقب، وهنا تكمن أسرار التعامل مع الساعة البيولوجية، وكيفية تهيئتها مسبقا لتجنب آثار الفواصل الزمينة.. وهو ما يكشفه لنا الدكتور طارق أسعد، أستاذ الطب النفسي ورئيس وحدة النوم بكلية طب جامعة عين شمس، في هذا الحوار.

قال أسعد، إن العالم مقسم لـ٢٤ منطقة زمنية، والمسافة بينهم ساعة واحدة، فإذا سافر الشخص إلى مناطق زمنية أقل من خمس ساعات عادة لا تحدث مشكلة، بينما تبدأ المعاناة عندما يعبر أكثر من 5 مناطق زمنية، حيث يجد الجسم صعوبة فى التكيف مع التوقيت الزمني الجديد، ويحدث خلل في التكيف مع الإيقاع اليومي ما بين منطقة الوصول و منطقة السفر بسبب اختلاف توقيت الليل و النهار.

كيف تفسر الإصابة بأعراض أخرى غير اضطرابات النوم عند السفر لمسافات طويلة؟

هناك أعراض كثيرة تصاحب السفر لمسافات طويلة، ولا تقتصر على صعوبة النوم وإن كان أهم عرض حيوي، إلا أن اختلاف الساعة البيولوجية يؤثر على كل الوظائف الحيوية للجسم، وهذا يفسر الأعراض الأخرى كمشكلات عسر الهضم، والإمساك أو الإسهال، واضطراب الشهية، وانخفاض التركيز بشكل ملحوظ، والشعور بالإجهاد والإرهاق، والصداع، والألم بالجسم، وينصح في رحلات العمل التي تبعد مسافات طويلة ألا يتم إجراء مقابلات أو القيام بأعمال تحتاج لقرارات هامة في اليوم الأول للوصول.

متى تتحسن أعراض اضطراب الساعة البيولوجية؟

الأعراض لا تتحسن في نفس التوقيت، فمثلا أعراض عسر الهضم، والإمساك، واضطرابات الشهية، كلها أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي، ويمكن أن تزول بسرعة، ولكن اضطراب النوم قد يحتاج لوقت أكبر ليتحسن.

هل يرتبط زيادة زمن الرحلة بحدة الأعراض؟

شدة الأعراض مرتبطة بعدد المناطق الزمنية التي عبرها المسافر خلال رحلته، فكلما عبر توقيتات زمنية متعددة، كلما كان التكيف أصعب ويحتاج لفترة أكبر ليعود لطبيعته، كما أن شدة الأعراض تختلف من شخص لآخر، ويعتمد ذلك على اختلاف حساسية الجهاز العصبي من شخص لآخر.

هل يؤثر اتجاه رحلة الطائرة من الشرق إلى الغرب أو العكس على حدة الاضطرابات؟

نعم تكيف الجسم وتأقلم ساعته البيولوجية يتأثر بشدة باتجاه السفر، فهناك صعوبة أكبر فى التكيف عند السفر باتجاه الشرق عنها باتجاه الغرب، ويعود ذلك الى أن الساعة البيولوجية لديها مشكلة فى التأقلم مع قصر اليوم أكثر من التأقلم مع طول اليوم، لذلك فالسفر شرقا يحتاج عدد أيام أكثر ليعود الجسم وعملياته الحيوية إلى طبيعته، وهناك عملية حسابيه للمتجه شرقا حيث يتم ضرب عدد المناطق الزمنية التي مر بها المسافر في مرة ونصف، بينما السفر غربا يضرب في مرة واحدة لعدد هذه المناطق، و مثال ذلك من عبر ٥ مناطق زمنية فى اتجاه الشرق يحتاج سبع أيام و نصف تقريبا حتى تزول عنه أعراض السفر، بينما من يسافر فى اتجاه الغرب يحتاج ٥ أيام فقط لاستعادة طبيعته.

هل هناك وسائل لتخفيف حدة الأعراض؟

سلوكيات بعض المسافرين يمكنها أن تجعل الأعراض المترتبة على السفر صعبة جدا، فكثيرا ما يلجأ المسافرين لعدم النوم قبل السفر، أو مواصلة الليل بالنهار كي ينجز عمله، وهذا المجهود يشكل خلل مسبق للساعة البيولوجية ويزيد من احتمالية زيادة الاضطراب المترتب على الرحلة. 

ماذا عن طرق الوقاية من تلك الأعراض قبل السفر؟

قبل السفر يجب جعل النوم منتظم وعدم بذل مجهود بقدر المستطاع في الأيام التي تسبق يوم السفر، ومحاولة تعديل الساعة البيولوجية أو توقيت النوم بالتدريج ليقترب من وجهة الوصول قبل السفر بأسبوع على الأقل، حتى يصبح هناك توافق مع التوقيت الزمني لبلد الوصول، كما يجب التعرض للشمس في الأيام السابقة للسفر لأن ضوء الشمس يساعد على تحسن إفراز الميلاتونين مما يساعد على الإسراع فى ضبط الساعة البيولوجية، وترتيب شنطة السفر قبل السفر بيوم أو اثنين حتى لا يجهد المسافر نفسه قبل السفر بساعات فى تجهيزها.

هل هناك إجراءات تخفف الاضطرابات أثناء الرحلة؟

هناك إجراءات يمكن اتباعها داخل الطائرة لتخفيف اضطرابات الساعة البيولوجية، ومنها ضبط ساعة يد المسافر على توقيت جهة الوصول بمجرد تحرك الطائرة، وتناول كميات كبيرة من المياه والسوائل الدافئة التي لا تحتوي على الكافيين، كما يجب الاعتماد على الراحة أكثر من النوم داخل الطائرة، وضبط ساعات النوم في الطائرة على توقيت جهه الوصول، فإذا كانت ساعة الوصول ليلا يصبح من الأفضل تقليل ساعات النوم بالطائرة حتى يستطيع النوم بعد الوصول، وإذا كان الوصول صباحا فالأفضل النوم قدر المستطاع قبل الوصول، وتراعى شركات الطيران هذه الإجراءات حيث تخفض الأضواء و تقلل درجة الرطوبة والحرارة حتى تهيئ لجو الليل فيسطيع المسافرين النوم أثناء الرحلة، ومن لا يستطيع النوم عليه بالراحة و لا يجبر نفسه على النوم نهائيا.

ما رأيك في استخدام العقاقير المنومة للمساعدة على النوم في الطائرة؟

هذا السؤال شائع بين المسافرين، والإجابة هي أنه لا يجب الاعتماد على العقاقير المنومة داخل الطائرة لأنها تجعل حالة النوم غير طبيعية، وبالتالي لا يمنح الجسم فرصة للساعة البيولوجية الطبيعية لتتأقلم على الوضع الجديد، كما أن استخدام العقاقير المنومة يترتب عليه عدم تحرك المسافر داخل الطائرة إلى عدد كبير من الساعات مما يزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الساق بشكل كبير، واستخدام تلك الأدوية عموما يحتاج لاستشارة طبيب حول نوعية العقار، لأن هناك أشخاص قد يصف لها الطبيب أدوية مهدئة ليس بغرض النوم ولكن لتجنب إصابتهم بنوبات هلع من الطائرة، خاصة أثناء عملية الإقلاع والهبوط.

هل هناك إجراءات تسرع ضبط الساعة البيولوجية بعد الوصول؟

يجب محاولة ضبط الروتين اليومي قدر المستطاع على توقيت بلد الوصول، فإذا وصل صباحا أو ظهرا لا ينام حتى الليل، وإذا وصل ليلا فلابد أن ينام ولا يقوم بأي نشاط، وهو ما يسرع من عملية التكيف مع التوقيت الزمني الجديد، ولابد من جعل اليوم الأول من الوصول خالي من الأعمال التي تحتاج لتركيز، فعادة أول يوم هو الأصعب، كما يجب التقليل من القيلولة قدر المستطاع في أول أيام السفر، و إن كان لابد فلا تزيد عن ٢٠ أو٣٠ دقيقة بين الساعة الثانية والرابعة عصرا.

الأخبار المتعلقة

  • شهيرة لوزة: الضغط والسكر من تبعات عدم الحصول على نوم صحي

    شهيرة لوزة: الضغط والسكر من تبعات عدم الحصول على نوم صحي

أحدث الموضوعات

  • السكري يرفع خطر الإصابة بألزهايمر.. ما السبب؟

    السكري يرفع خطر الإصابة بألزهايمر.. ما السبب؟

    يساعد مرض السكري من النوع الثاني على تطور مرض ألزهايمر، ولكن ما العلاقة بينهما؟.. هذا ما تحاول دراسة حديثة من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية الإجابة عليه.

  • مضاعفات خطيرة للعين الأرنبية.. إليك أسبابها وطرق العلاج

    مضاعفات خطيرة للعين الأرنبية.. إليك أسبابها وطرق العلاج

    النوم بعين مفتوحة حالة مرضية يعاني منها البعض، ومنهم الأطفال وترجع لأسباب مختلفة، وقد تصل مضاعفاتها إلى حد تدمير القرنية، وهناك طرق لعلاج العين المفتوحة أو الأرنبية كما يطلق عليها.

  • متوفرة بمنزلك.. أطعمة ومشروبات لـ"سد الشهية"

    متوفرة بمنزلك.. أطعمة ومشروبات لـ"سد الشهية"

    يلجأ كثيرون لتناول أدوية التحكم في الشهية، ليستطيعوا التحكم في رغبتهم في تناول الطعام وتجنب زيادة الوزن، الأدوية بالطبع ضرورية لبعض الحالات

  • بعيدا عن الجراحة والهرمونات.. كيف تحصل على عضلات صدر قوية؟

    بعيدا عن الجراحة والهرمونات.. كيف تحصل على عضلات صدر قوية؟

    تعد عضلات الصدر من أبرز العضلات الموجودة في جسم الرجال وتمنحهم مظهرا قويا وجذابا لذا يسعى للحصول عليه الكثير

  • هؤلاء أكثر عُرضة لأمراض الأوعية الدموية.. نصائح ضرورية

    هؤلاء أكثر عُرضة لأمراض الأوعية الدموية.. نصائح ضرورية

    أمراض الأوعية الدموية تعني التأثير على الشرايين، كحدوث تصلب فيها أو انسداد أو ضيق، بالإضافة إلى احتمالية حدوث قصور في الشرايين أو الدورة الدموية الطرفية

  • فوائد متعددة لكريمات التقشير.. هكذا تختارين النوع الأفضل

    فوائد متعددة لكريمات التقشير.. هكذا تختارين النوع الأفضل

    تعد كريمات التقشير من أهم المستحضرات التي تقبل على استخدامها الفتيات وذلك للتخلص من الخلايا الميتة للبشرة وتجنب مشكلات البشرة المختلفة، فما أهميتها؟

  • الدم الذهبي.. ماذا تعرف عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

    الدم الذهبي.. ماذا تعرف عن فصيلة الدم الأكثر ندرة في العالم؟

    عند الحديث عن فصائل الدم، فهناك فصائل الدم المعروفة "A" و"B" و"AB" و"O" وهي عبارة عن مجموعات كبيرة من فصائل الدم يندرج تحتها كثير من التصنيفات

  • طرق فعالة لإيقاف الزغطة.. توجه للطبيب في هذه الحالة

    طرق فعالة لإيقاف الزغطة.. توجه للطبيب في هذه الحالة

    "الزغطة" من الأمور المزعجة التي تصيب الشخص وتتسبب في شعوره بالضيق خاصة مع تكرارها، فضلًا عن الحرج الذي يصيبه، فيلجأ إلى شرب أكواب من الماء على مرات لكن دون جدوى.. فكيف نتعامل معها؟

  • بعد الليزك.. متى يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية؟

    بعد الليزك.. متى يمكنك ممارسة حياتك بصورة طبيعية؟

    يحتاج الشخص بعد إجراء جراحة الليزك إلى استشارة الطبيب المختص لمعرفة الوقت الذي يمكن فيه ممارسة الحياة الطبيعية، فلا يجب البدء في اليوم نفسه بممارسة الأنشطة اليومية من الذهاب للعمل ووضع المكياج وغيرها.

  •  يخنى اللحم بالبطاطس لذيذ ومناسب للدايت

    يخنى اللحم بالبطاطس لذيذ ومناسب للدايت

    يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يعني الحرمان من الطعام المفضل لديهم والامتناع تمامًا عن تناوله، لكن هذا الاعتقاد خاطئ فيمكنكم تحضير أشهى المأكولات المفضلة لكن بطرق صحية تتناسب مع أنظمة إنقاص الوزن، كاللحم

  • منها شرب المياه.. تجنب هذه العادات قبل الذهاب لسريرك

    منها شرب المياه.. تجنب هذه العادات قبل الذهاب لسريرك

    يعتاد كثيرون على ممارسة بعض العادات قبل النوم، ما قد يضر بهم ويعرضهم لمشكلات صحية خطيرة.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة