أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرز 10 أدوية جديدة في عام 2018.. بينها علاج السرطان بالضوء

06:15 م الجمعة 28 ديسمبر 2018
أبرز 10 أدوية جديدة في عام 2018.. بينها علاج السرطان بالضوء

أدوية طبية

كتبت– أميرة عبد الرازق

في العام 2018 ظهرت الكثير من الدراسات التي توصي باستخدام أدوية جديدة في مجال الطب، لتوفر علاجًا لأمراض خطيرة وحالات مستعصية.

1- جِل لعلاج السرطان

جِل جديد يمكنه أن يعالج السرطان بعد استئصاله بواسطة العملية الجراحية.. هذا ما توصلت إليه دراسة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، فالجِل الجديد يعمل على تعزيز جهاز المناعة لوقف السرطان ومنع انتشاره بعد إجراء العملية الجراحية، بحسب ما يذكر موقع "Medical News Today".

ولا يعمل هذا الجِل الجديد فقط على منع عودة السرطان مرة أخرى إلى موضع الجراحة ولكن يمنع انتشار السرطان إلى باقي الجسم، كما يقول العلماء.

2- تطبيق لعلاج إدمان الأفيون

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن تطبيق جديد للهواتف المحمولة يمكنه أن يعالج الاشخاص المصابين باضطراب استخدام المواد الأفيونية.

التطبيق الجديد الذي جاء تحت اسم "reSET-O" يعتبر برنامجًا للعلاج السلوكي المعرفي يجب أن يوصف من خلال الطبيب وتحت إشرافه للمرضى الذين يعالجون من إدمان الأفيون خارج المستشفى، إلى جانب الأدوية التي تستخدم في علاج الإدمان وبرامج تعديل السلوك الأخرى، بحسب ما ذكر موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

اقرأ أيضًا: أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

3- دواء يعالج أمراض القلب

توصلت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن هناك دواء لعلاج مرض السكري يساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية أو ما يعرف أيضًا باحتشاء عضلة القلب بالإضافة إلى السكتة الدماغية والموت القلبي الوعائي.

الدواء جاء تحت اسم "الليراجلوتيد" المستخدم في الأساس لعلاج مرض السكري، وخفض نسبة السكر في الدم، كما يعمل كذلك على إنقاص الوزن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتقول نتائج الدراسة التي نشرت في دورية "لانسيت لمرض السكر والغدد الصماء" أن الاشخاص الذين استخدموا هذا الدواء انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة ثلاث سنوات.

4- دواء لعلاج تجلط الدم الناتج عن السرطان

يصاب بعض مرضى السرطان بتجلط الدم، لذلك توصلت دراسة نشرت في دورية "New England Od Medicine" إلى دواء فعال ومفيد في علاج تجلط الدم لدى هؤلاء المرضى.

الدواء يأتي تحت اسم "أبيكسابان" والذي أثبت فاعليته في علاج تجلط الدم. فمن بين 257 مريضا ممن تلقوا العلاج التقليدي عانى 28 مريضًا من تجلط الدم، مقارنة بـ12 مريضًا من إجمالي 288 من المجموعة التي تلقت العلاج بدواء أبيكسابان.

ولكن لدواء أبيكسابان بعض الأعراض الجانبية مثل النزيف، الذي ظهر في 6 أشخاص فقط ممن تلقوا العلاج به، ما يجعل فوائده أكثر من أضراره، كما تقول الدراسة.

5- دواء جديد لانفصام الشخصية

مع نهاية العام 2018 ابتكر علماء روس دواء جديد يعالج انفصام الشخصية وغيره من الأمراض النفسية.

لعلاج هذا المرض ابتكر العلماء مادة تؤثر في الاتصالات العصبية، فعند إجراء التجارب على الفئران وحقنها بهذا الدواء الجديد، نشطت مستقبلات "TAAR1" في الجهاز العصبي المركزي التي تنقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، ما يعني تحسن المرض، كما يقول "إيليا سوخانوف" أحد الباحثين المشاركين في هذه الدراسة.

ويقول العلماء أن هذا العلاج الجديد يمكنه ان يساهم في علاج بعض الأمراض النفسية الأخرى بما فيها الهوس، بالإضافة إلى أن الصيغة الصيدلية للدواء تسمح بإنتاجه في صورة أقراص.

6- علاج جديد للسرطان

مرة أخرى توافق إدارة الغذاء الدواء على دواء جديد تمامًا لعلاج السرطان الذي ينشأ بسبب عوامل وراثية.

يأتي الدواء الجديد تحت اسم "Vitrakvi" والذي يعمل على استهداف العوامل الجينية المسببة للسرطان بدلا من استهداف مكان السرطان نفسه، بحسب ما يذكر موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

الدواء الجديد مخصص لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بالأورام الصلبة التي لها مستقبلات عصبية " NTRK" بدون طفرة مقاومة معروفة، والذين يؤدي التدخل الجراحي في الورم إلى حالة مرضية شديدة.

7- علاج لنزيف المخ

من جامعة "جلاسكو" باسكتلندا كشفت الأبحاث عن دواء جديد لعلاج نزيف المخ والسكتات الدماغية.

وتوضح الدراسة التي نشرت في مجلة "علم الوراثة الجزيئية البشرية" إمكانية استخدام مركب حمض فينيل الصوديم لتقليل نزيف المخ الذي من الممكن أن يسبب السكتات الدماغية، التي تحدث نتيجة خلل في جين "كولاجين -4"، بحسب ما نشر موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: ما أسباب «حساسية الدواء» وهل يمكن علاجها؟

8- علاج جديد لالتهاب السحايا

في بريطانيا توصل باحثون إلى قطرة أنف جديدة تحتوي على نوع من البكتيريا التي يمكنها أن تحارب مرض التهاب السحايا، وهو التهاب حاد للأغشية الواقية للدماغ والحبل الشوكي، وهو من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة، فهو قد يسبب الوفاة في أقل من 4 ساعات من بداية ظهور الأعراض.

البكتيريا التي توجد في قطرة الأنف هي بكتيريا معدلة جينيا وغير ضارة، فهي قادرة على البقاء للأنف مدة طويلة لتعزيز المناعة، بحسب ما يذكر موقع "سكاي نيوز".

علاج إسهال المسافرين

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على دواء جديد لعلاج إسهال المسافرين والذي يأتي تحت اسم "Aemcolo".

ويعتبر إسهال المسافرين هو حدوث إسهال من البراز غير المشوة ثلاثة مرات أو أكثر خلال الـ24 ساعة، وغالبا ما يحدث بسبب البكتيريا الموجودة في الطعام والمياه. وهو أكثر الأمراض التي تؤثر على المسافرين شيوعا بنسبة 10% إلى 40% من المسافرين حول العالم، بحسب موقع إدارة الغذاء الدواء الأمريكية "FDA".

فاعلية الدواء الجديد "Aemcolo" تم اختبارها في تجربة أجريت على 264 شخص مصابين بإسهال المسافرين، ووجدت النتائج أن الدواء يقلل من الأعراض مقارنة بالعلاج الوهمي.

9- علاج لسرطان الثدي باستخدام الضوء

وبالنسبة لعلاج السرطان فقد توصلت دراسة أمريكية إلى وسيلة لعلاج سرطان الثدي في مراحله المتقدمة باستخدام الضوء.

ويستخدم العلاج الضوئي بالاقتران مع جزيئات الأكسجين ليسبب موت الخلايا السرطانية مع توفير درجة عالية من التحكم والتي تستخدم بكفاءة في السيطرة على السرطان في المراحل الأولى والمتقدمة، بحسب موقع "Medical News Today".

ولكن يظل استخدام الضوء في علاج سرطان الثدي محدودًا، فهو لا يستطيع اختراق الخلايا السرطانية بعمق، وهناك سبب آخر وهو أن العلاج الضوئي يحتاج إلى الأكسجين ليكون أكثر فاعلية مع العلم أن معظم الأورام بما فيها سرطان الثدي لديها نقص في جزيئات الأكسجين، ما يجعل العلاج الضوئي أقل كفاءة.

10- علاج مرض نادر يصيب عظام الأطفال

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق في العام 2018 على دواء جديد لعلاج شكل من أشكال الكساح النادر عند الأطفال يرتبط بنقص عنصر الفسفور في الدم والعظام

ويختلف هذا المرض عن كل أشكال الكساح أو لين العظام فهو يسبب آلاما في العظام والمفاصل والأسنان ويسبب قصر القامة. ويعاني الطفل الذي يصاب به من مشاكل في نمو وتطور العظام ومشاكل في المعادن المكونة للعظام طوال حياته.

ويأتي الدواء الجديد تحت اسم " كريسفيتا" وهو الأول من نوعه في علاج هذا النوع من الكساح وقد أجريت التجارب لضمان فاعلية وسلامة الدواء في 4 تجارب سريرة وكانت استجابة الأطفال له ما بين 94% إلى 100%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية