كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

12:40 م الأحد 22 أبريل 2018
كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

تطور استخدام الأشعة التداخلية في علاج الكثير من الأمراض المختلفة فتح الباب لطفرة كبيرة لعلاج مرضى تضخم البروستاتا وأورام الرحم الليفية والكحة الدموية والنزيف وغيرها من الأمراض.

الدكتور كريم عبدالتواب، استشاري الأشعة التداخلية بمستشفى كليوباترا،تحدث لـ«الكونسلتو» عن طرق استخدام الأشعة التداخلية في علاج آلام الحوض المزمنة عند السيدات، والأعراض المختلفة التي يمكن تفاديها بعد إجراء العملية.

وإلى نص الحوار..

كيف يُعالج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

تضخم البروستاتا من أهم الأمراض التي تصيب الرجال فوق سن الخمسين، وتؤكد بعض الإحصائيات أن 80% من الرجال فوق سن الـ70 عامًا يعانون تضخم البروستاتا، وهذا المرض له أعراض شديدة عند بعض المصابين، مثل: انسداد مجرى البول الذي يحتاج لتركيب قسطرة، والاحتياج للتبول كثيرًا، وتقطع البول، وكثرة عدد مرات التبول، وعدم الإحساس بإفراغ المثانة، وغيرها من الأعراض، وكانت طرق العلاج قديمًا تعتمد على الجراحات وتطورت لعمليات المناظير والليزر وكان يصاحبها مشكلات مثل القذف المرتجع وقد تحدث انتكاسة للمريض ويصاحبها نزيف بولي في بعض الأحيان، حتى دخلت الأشعة التداخلية ملعب البروستاتا الواسع، وأصبح عن طريق فتحة صغيرة أعلى الفخذ مثل الفتحة المستخدمة في قسطرة القلب نتمكن من الوصول للشرايين الدقيقة المغذية للبروستاتا ونغلقها بحبيبات دقيقة جدًا، وبعدها ينكمش هذا التضخم إلى نصف ما كان عليه ويفتح مجرى البول مما يمكن المريض من التبول بصورة طبيعية وتختفي أعراض التضخم.

كيف تُستخدم الأشعة التداخلية في علاج أورام الرحم الليفية؟

علاج أورام الرحم الليفية تتم من خلال الأشعة التداخلية بعملية غلق شرياني، وأعراض تلك الأورام: الشعور بنزيف أثناء الدورة الشهرية، وآلام شديدة في الحوض، وإذا تضخمت هذه الأورام تضغط على ما حولها وتسبب إمساك وتكرار في مرات الذهاب للتبول لأنها تضغط على المثانة، وقديمًا كان يتم استئصال تلك الأورام من خلال الجراحة وفي بعض الحالات يكون الحل المثالي استئصال الرحم بأكمله، وهي كلمة مرعبة بالنسبة للسيدات وخاصة صغار السن، والأشعة التداخلية وفرت حل مثالي جدًا لهؤلاء من خلال عمل غلق لشريان الرحم الأيمن والأيسر والشرايين المغذية للأورام الموجودة باستخدام حبيبات دقيقة، وتنكمش تلك الأورام لنصف حجمها وتضمر، وبعد العملية بفترة وجيزة تبدأ الأورام في التليف وتختفي كل الأعراض التي تحدثنا عنها.

ما أعراض آلام الحوض المزمنة وكيف يتم علاجها؟

آلام الحوض المزمنة عند السيدات من الأمراض الغامضة وتعاني منها السيدات عقب الولادة الطبيعية خاصة إذا تكررت الولادة، وتشعر بآلام في الحوض وآلام العانة وآلام أثناء الجماع وثقل شديد في الحوض، وتكون المصابة لا تعرف السبب، لذلك فالفحص من الإجراءات المهمة جدًا في هذه الحالات، والعلاجات التقليدية تعتمد على علاجات دوائية مثل بعض الأدوية التي تنشط الدورة الدموية، والعلاج بالأشعة التداخلية يكون فعالًا جدًا ولا تحتاج المريضة عمل أي شيء بعد العملية، وتكون من خلال الغلق الوريدي عن طريق الوصول من الوريد الموجود في الرقبة أو الحوض وغلق تلك الدوالي وبأمان تام تتمكن المريضة بعدها مباشرة من ممارسة حياتها الطبيعية.

ما أبرز استخدامات الأشعة التداخلية في علاج بعض الأمراض؟

الأشعة التداخلية أحدثت ثورة في علاج النزيف، أهمها نزيف ما بعد الولادة، وتعالج جميع أنواعه بالأشعة التداخلية وتقوم على نفس فكرة علاج الأورام الليفية حيث يتم غلق شرايين الرحم تمامًا بمادة مؤقتة تسمى «جلفون» وهذه المادة تتفتت بعد 6 أسابيع ويعود الرحم لحجمه الطبيعي.

تعالج الأشعة التداخلية أيضًا نزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وإذا كان السبب قرحة المعدة بالنسبة للنزيف العلوي أصبح يمكننا غلق الشريان المغذي لهذه القرحة النازفة عن طريق حلزونات معدنية داخل الشريان ويوقف النزيف في نفس اللحظة، والنزيف السفلي أو الشرجي أصبح هناك علاجات مختلفة له أهمها الأشعة التداخلية ونعالج نزيف البواسير الداخلية عن طريق الوصول بقسطرة رفيعة جدًا للشريان المغذي للبواسير النازفة وغلقه بنفس الطريقة سواء بحلزونات معدنية أو بحبيبات دقيقة.

كما تعالج الأشعة نزيف الجهاز البولي سواء العلوي على مستوى الكلى أو السفلي على مستوى المثانة، فإذا كان على مستوى الكلى نفسها أو أي شريان يصل للكلى سواء كان سببه وجود تمدد دموي في شرايين الكلى بسبب بعض العمليات الجراحية أو مرور حصوة يحدث نزيفًا، ويتم غلق هذا الشريان عن طريق وضع حلزونات معدنية، والميزة في كل عمليات النزيف هو وقف النزيف في نفس اللحظة، أما نزيف الجهاز السفلي، مثل مرضى أورام المثانة، ندخل من خلال الأشعة على الشريان المغذي لهذا الورم ويتم غلقه بحيث يتوقف النزيف تمامًا.

هل تستخدم الأشعة التداخلية في علاج الكحة الدموية؟

بالطبع، لأن هؤلاء المرضى المصابين بالكحة الدموية في أغلب الأحيان يكون لديهم تمددات شديدة في الشُعب الهوائية أو نتيجة لوجود درن قديم، ونقوم بعلاجها عن طريق الكشف بالأشعة لمعرفة الجزء المشكوك به أنه السبب في النزيف سواء كان تمدد في الشعب الهوائية أو أورام أو وجود عدوى قديمة، وندخل على الشريان المغذي لهذا الجزء ونغلقه تمامًا وبالتالي يتوقف النزيف في الحال.

الأخبار المتعلقة

  • أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

    أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

أحدث الموضوعات

  • عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    عوامل خطورة تُزيد فرص الإصابة بسرطان القولون.. نصائح وقائية

    سرطان القولون يعتبر من أخطر الأنواع، خاصة مع زيادة احتمالية انتشاره في أعضاء أخرى بالجسم، كالكبد في حالة تأخر التشخيص والعلاج، لذلك يجب اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع النصائح الوقائية التي تقلل من احتمالية الإصابة به قدر

  • لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    لتجنبك أضراره.. 5 خطوات بسيطة لتقليل الملح في طعامك

    استخدام الكثير من الملح في الطعام من أكثر الأمور خطورة على الصحة ويهدد بأمراض متعددة، كارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    علامات تشير للإصابة برمل الكلى.. كيف نتعامل معه؟

    يشعر البعض بتعسر التبول مصاحبًا بآلام شديدة في البطن أو أسفله، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.. ما يزيد من احتمالية إصابتهم برمل الكلى.. فما هو؟

  • طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    طفلك مصاب بالسكري؟.. نصائح ضرورية لوقايته من الإنفلونزا الموسمية

    الطفل المصاب بالسكري يحتاج إلى مزيد من الرعاية، خاصة فيما يخص النظام الغذائي الذي يتناوله، لوقايته قدر الإمكان من احتمالية انتقال العدوى أو إصابته ببعض الأمراض الفيروسية، كالإنفلونزا التي قد تعرضه لبعض المضاعفات أو المشاكل

  • هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    هذه الأطعمة تخلصك من انتفاخ المعدة

    تناول الأطعمة غير الصحية يسبب الإصابة بانتفاخ المعدة الذي ينتج عنه الشعور بعدم الراحة، ولكن هناك بعض الاطعمة التي يساعد تناولها على التخلص من هذه المشكلة.. تعرف عليها.

  • مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    مشكلات خطيرة للحم الأحمر.. ما المعدل الآمن لتناوله؟

    يتناول البعض عدد من قطع اللحم على مائدة الغداء يوميًا، على اعتبار حصول الجسم على حصته اليومية من البروتينات، في حين يمكن أن يسبب ذلك مشكلات صحية خطيرة.

  • احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    احذر.. مشكلة خطيرة تتضاعف لدى مرضى السكري

    أظهرت دراسة حديثة، أن مرضى السكري تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بفشل القلب، ويصبح المصابين بالسكري من النوع الأول أكثر عرضة للوفاة نتيجة هذه المشكلة الصحية مقارنة بالمرضى من النوع الثاني والأشخاص الآخرين غير المصابين.

  • دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    دواء جديد لعلاج انفصام الشخصية

    ابتكر علماء معهد فالدمان للعلوم الصيدلانية التابع لجامعة الأكاديمي بافلوف الطبية في بطرسبورغ، دواء يفيد في علاج الأمراض النفسية بما فيها انفصام الشخصية والهوس

  • لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    لماذا نميل إلى شد خدود الأطفال الممتلئة؟

    عادة ما يميل الأشخاص إلى شد خدود الأطفال وحديثي الولادة، خاصة الممتلئة، فلماذا يهوى البعض الإقبال على هذا السلوك؟

  • روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة غذائية تحد من السكري وتساعد على التخلص منه.. (فيديو)

    روشتة علاجية تعتمد على تنظيم الطعام ومواعيد الأدوية للوقاية من مرض السكري، في الفيديو التالي:

  • 15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    15 فائدة للرمان.. تعرفوا عليها (انفوحراف)

    الرمان من الفواكه الشتوية التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، أبرزها الألياف ومضادات الأكسدة والحديد، وبالتالي يساعد في الوقاية من المشكلات، وغيرها من الفوائد نوضحها في الانفوجراف التالي:

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة