أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى وفاة والت ديزني – هكذا يؤدي الإفراط في التدخين إلى الموت

02:27 م الخميس 15 ديسمبر 2022

كتب- صابر نجاح:

يحل اليوم الخامس عشر من شهر ديسمبر ذكرى وفاة والتر إلياس الشهير بـ"والت ديزني" وهو رجل أعمال ومخرج وسيناريست ومختص في الرسوم المتحركة، وهو يعتبر من أهم الشخصيات التي أثرت في عالم الأطفال على مر عقود، إذ يعد أيقونة صنعت تاريخًا بسينما الرسوم المتحركة.

توفي والت ديزني في آخر عام 1966 بعد تشخيصه بسرطان في الرئة اليسرى، بعد عمرٍ قضاهُ في التدخين بشراهة.

في التقرير التالي يستعرض" الكونسلتو" تأثير التدخين على الرئة وباقي الجسم، وذلك وفقًا لـ " المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC".

تأثير التدخين على الرئة

يعتبر التدخين عامل الخطر الأول لسرطان الرئة، حيث إنه في الولايات المتحدة ، يرتبط بحوالي 80%إلى 90% من وفيات سرطان الرئة

كما يزيد استخدام منتجات التبغ من خطر الإصابة بسرطان الرئة، المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة أو الوفاة بسرطان الرئة بحوالي 15 إلى 30 مرة مقارنة بمن لا يدخنون.

كما أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الرئة مما لو استمروا في التدخين، لكن مخاطرهم أعلى من مخاطر الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا، والإقلاع عن التدخين في أي عمر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

اقرأ أيضًا: كورونا.. "CDC" تكشف أسباب إسقاط تفويض ارتداء الأقنعة لمتلقي اللقاح المضاد

كما أن تدخين السجائر يتسبب في الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والكلى والحوض الكلوي والمثانة البولية وعنق الرحم، كما يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد.

وفي ذات السياق قد يؤدي التدخين السلبي على الإصابة بسرطان الرئة، حيث إنه عندما يتنفس الشخص دخانًا سلبيًا، يبدو الأمر كما لو أنه يدخن، ففي الولايات المتحدة ، تعرض واحد من كل أربعة أشخاص لا يدخنون، بما في ذلك 14 مليون طفل، للتدخين السلبي خلال الفترة من 2013 إلى 2014.

قد يهمك: كيف يؤثر التدخين على مستويات الكوليسترول في الدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية