أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المحاليل الوريدية قد تشكل خطورة على كبار السن.. متى نلجأ لها؟

10:50 ص الجمعة 23 نوفمبر 2018
المحاليل الوريدية قد تشكل خطورة على كبار السن.. متى نلجأ لها؟

محاليل

كتبت- أسماء أبو بكر

اللجوء إلى المحاليل يجب ألا يتم إلا تحت إشراف الطبيب خاصة مع كبار السن، لتجنب أي مضاعفات محتملة يمكن أن تسببها لهم إذا اُستخدمت دون الحاجة لها أو بمعدل زائد عن الحد.

الدكتور محمد خاطر، أستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن المحاليل الوريدية لها أنواع كثيرة يحدد الطبيب النوع المناسب حسب حالة المريض، ومنها محلول الملح ومحلول الرينجر والجلوكوز، بالإضافة إلى المحاليل التي تحتوي على بعض البروتينات للتغذية، ومحاليل أخرى تغذية كاملة.

عن استخدامات المحاليل الوريدية، أوضح خاطر أن محلول الجلوكوز يُستخدم في حالة هبوط السكر، مضيفا أن المحاليل الأخرى يتم تركيبها حسب حالة المريض، مشيرا إلى أن كبار السن الذين يعانون من صعوبة في البلع ولا يتمكنوا من تناول السوائل الكافية يحتاجوا إلى تركيب بعض أنواع المحاليل الوريدية.

تابع أستاذ طب المسنين، إذا تعرض المريض لسخونة أدت إلى الجفاف، يجب إعطائه محلول ملح أو محلول رينجر أو جلوكوز، مشيرا إلى أن بعض المرضى قد يعانوا من التهابات ويكونوا في حاجة إلى تناول مضادات حيوية يمكن إعطائها لهم عن طريق المحاليل الوريدية.

وشدد خاطر على ضرورة تركيب المحاليل الوريدية لكبار السن ببطء شديد، حتى لا تشكل حملا على الدورة الدموية، ولا يتعرض المريض لأي مضاعفات، مؤكدا ضرورة استشارة طبيب مختص قبل استخدامها مع وجود تمريض في المنزل عند تركيبها.

أشار خاطر إلى أن المحاليل وسيلة مؤقتة حتى معالجة السبب الرئيس للمشكلة الصحية التي يعاني منها المريض، محذرا من استخدام المحاليل الوريدية بكثرة أو دون الحاجة لها، لأن ذلك يشكل خطورة كبيرة على كبار السن خاصة، لأنها تمثل حملا زائدا على القلب وقد تؤدي إلى ارتشاح ماء على الرئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية