أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر تناول أدوية موسعة الشعب لمرضى القلب

10:26 ص الأحد 25 نوفمبر 2018
مخاطر تناول أدوية موسعة الشعب لمرضى القلب

2-8 (33)

كتبت- حسناء الشيمي

يلجأ كثيرون للأدوية الموسعة للشعب الهوائية عند ضيق التنفس، وهذه الأدوية مفيدة لفئة معينة من المرضى، لكن تناولها دون استشارة طبيب، خاصة مع مرضى القلب، يعرضهم لمشكلات متعددة.

تلعب الأدوية الموسعة للشعب الهوائية دورًا بارزًا في علاج التهابات وضيق الشعب الهوائية، وبالتالي فهي خير اختيار لهؤلاء المرضى، لكن عندما يتناولها مريضًا يعاني من ضيق في التنفس من تلقاء نفسه وهو يعاني من وجود مشكلة في القلب، فالوضع هنا يكون خطيرًا ويعرضه لمشكلات هو في غنى عنها، حسبما قال الدكتور أحمد مجدي، رئيس وحدة القلب بمعهد القلب القومي.

الأدوية الموسعة للشعب الهوائية في الطبيعة تتسبب في زيادة ضربات القلب، فناهيك عن تأثيرها على مرضى القلب الذين يتأثرون بمفعولها فيصابون باضطراب شديد في ضربات القلب، كما أوضح أن الآثار الجانبية لهذه الأدوية تؤثر على المستقبلات الموجودة في الشعب الهوائية والموجودة في القلب والشعب، فتتسبب في زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ما يعرض المريض للإصابة بجلطات أو ذبحة صدرية.

أوضح الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة، أن الأدوية الموسعة للشعب الهوائية يتسبب في زيادة مجهود عضلة القلب وبالتالي يؤثر على مرضى ضعف عضلة القلب، ويتسبب في زيادة حدة الأعراض، وأيضًا إذا كان المريض يعاني من قصور في الشريان التاجي.

وهذا لا يعني أن كل الأدوية الموسعة للشعب ممنوعة عن مرضى القلب، هذا ما أكد عليه صالح، واتفق معه الدكتور أحمد مجدي، فأشارا إلى وجود أنواع مخصصة لحالات مرضى القلب، ولايتم اللجوء إليها إلا تحت استشارة طبيب، لذا حذرا من تناولها نهائيا بدون اللجوء لاستشارة طبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية