خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى القولون العصبي.. دليلك لصيام رمضان بأمان

07:16 م السبت 19 مايو 2018
لمرضى القولون العصبي.. دليلك لصيام رمضان بأمان

Makalah-Tentang-Penyakit-Hepatitis-C

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

«القولون العصبي» من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا في رمضان، ويتسبب في آلام شديدة في المعدة وانتفاخات وغازات، خاصة مع بداية تناول الطعام.

يقول الدكتور مجدي دهشان، أستاذ الباطنة العامة والكبد والجهاز الهضمي بكلية طب جامعة الأزهر، إن مريض القولون العصبي يكون عكس أغلب مرضى الجهاز الهضمي، فيرتاح طوال ساعات الصيام، وتبدأ المشاكل بعد الإفطار، إذ تظهر لديه بعض الأعراض كالانتفاخات، والغازات، والتقلصات.

ولأن مشكلة مريض القولون العصبي تظهر بعد الإفطار، يشدد «دهشان» على عدم الاندفاع في تناول الإفطار مرة واحدة، لأن ذلك يؤثر على حركة القولون، وينصح بالبدء بكوب من الماء أو العصير أو مشروب دافئ، ثم التوجه لصلاة المغرب لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.

وعند الإفطار يشدد «دهشان» على تقسيم وجبة الإفطار على مرتين أو ثلاث مرات، على أن تكون كل وجبة صغيرة وتتضمن كل العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم، مع الحرص على وجود الألياف الغذائية التي تحسن من حركة القولون وعمله، فضلًا عن أن ذلك يساعد في تجنب آلام المعدة والانتفاخ والغازات.

يحذر «دهشان» من تناول الأطعمة المقلية والمسبكة والمحمرة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها تتسبب في زيادة حدة الأعراض وكذلك يُفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة التي تثير القولون، ويشدد على أهمية شرب كميات كافية من الماء الذي يحسن من حركة القولون، كما يشدد على أهمية المضغ الجيد للطعام لتجنب عسر الهضم.

عند السحور يوضح «دهشان» أنه يفضل تجنب الفول، خاصة إذا كان مرتبطًا لدى المريض باستثارة آلام القولون، واستبداله بالجبن أو البيض أو المربى، مع الحرص على تناول الخبز البلدي لاحتوائه على الحبوب الكاملة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية