أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التخدير خلال الجراحة آمن على مريض السكر؟

09:29 م الأحد 29 يوليه 2018
هل التخدير خلال الجراحة آمن على مريض السكر؟

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن مريض السكري لا يجب أن يتناول أي أدوية إلا بمعرفة الطبيب، لأن عدم الالتزام بالجرعات المحددة والأدوية التي تتناسب مع حالته الصحية يعرضه للكثير من المشاكل الصحية.. لكن هل يعتبر التخدير آمن بالنسبة لمريض السكر؟

آمن بشروط

التخدير الموضعي والنصفي أفضل بالنسبة لمريض السكر، وفقًاللدكتور بهاء الدين عويس، أستاذ التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب جامعة عين شمس، إلا أن هناك عمليات جراحية يكون من الضروري فيها استخدام التخدير الكلي.

التخدير أثناء العملية الجراحية آمن بالنسبة لمريض السكر لكن يُستخدم بجرعات معينة تختلف عن الشخص غير المصاب بالسكري، يحددها دكتور التخدير وفقًا لحالة المريض الصحية.

نصائح ضرورية

مريض السكر المصاب بالمرض منذ عدة سنوات أو بدأت مضاعفاته في الظهور أو يتناول الإنسولين منذ فترة طويلة يحتاج إلى أخذ احتياطات أكثر من المريض الذي يتناول الأقراص.

قدم عويس عدة نصائح لمرضى السكري قبل التخدير وإجراء العملية الجراحية، منها:

- لا بد من ضبط السكر قبل إجراء الجراحة بفترة وليس في نفس يوم إجرائها، لذلك لابد من عمل تحليل للسكر التراكمي، الذي يُظهر معدل السكر خلال الـ3 شهور الأخيرة تقريبًا.

أشار عويس إلى أن السكر إذا انخفض في اليوم المحدد لإجراء الجراحة، لكن كان مرتفعًا قبلها بفترة، ففي هذه الحالة لا يصلح إجراء الجراحة أيضًا، لأنه يجب ضبط مستواه قبل الجراحة بـ3 أشهر على الأقل.

- يمكن للمريض أن يتناول أدوية السكر، سواء إنسولين أو أقراص، حتى اليوم الذي يسبق الجراحة، لكن لا يجب تناولها في نفس اليوم المقرر إجراء الجراحة فيه، لأن طبيب التخدير هو الذي يحدد الجرعة التي يحتاجها المريض وفقًا لعدة اعتبارات كمدة العملية والمضاعفات المحتملة.

- إذا كان المريض مصابًا بالضغط أيضًا، فلا مانع من تناول أدوية الضغط في نفس يوم الجراحة، لأن الاصابة بالضغط مع السكر تزيد من احتمالية حدوث المضاعفات لذلك لا بد من تناول الدواء.

- لا بد من تناول الإنسولين بدلًا من الأقراص في حالة إجراء عملية جراحية كبيرة، مثل جراحات القلب أو المخ والأعصاب أو كسر الحوض أو الرمد، لكن لا يحتاج المريض إلى ذلك في عمليات اليوم الواحد (العمليات البسيطة).

أما في الحالات الطارئة التي تستدعي إجراء العملية الجراحية على الفور، ويكون من الصعب تأجيلها، أشار "عويس" إلى أن هذه الحالة تتطلب دخول المريض العناية المركزة وأخذ إنسولين بجرعات معينة قبل وأثناء الجراحة وفي العناية المركزة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية