أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات لا يصلح معها زرع النخاع لعلاج المايلوما المتعددة

04:20 م الإثنين 14 يناير 2019
حالات لا يصلح معها زرع النخاع لعلاج المايلوما المتعددة

مريض

كتبت- أسماء أبو بكر

عملية زرع النخاع هدفها نقل الخلايا الجذعية السليمة في الجسم لتحل محل نخاع العظام التالفة، وهذه الخلايا يتم نقلها من المريض نفسه أو من متبرع، وتفيد في علاج بعض الأمراض، كمرض المايلوما المتعددة، إلا أنها لا تصلح في جميع الحالات مع هذا المرض.

رغم أن زرع النخاع هو أفضل علاج للمايلوما المتعددة، لأنه يساعد في القضاء على المرض نهائيًا، فإنه لا يصلح مع جميع المرضى المصابين بالمايلوما، وفقًا لما أكدته الدكتورة هناء فتحي، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، التي أوضحت الحالات التي لا يصلح فيها، هي:

- المرضى المصابون بالفشل الكلوي أو الكبدي، خاصة أن مرض المايلوما المتعددة قد يؤدي إلى الفشل الكلوي في بعض الحالات.

- سوء الحالة الصحية العامة للمريض.

- كبار السن، تحديدا فوق 60 عامًا، لا يُفضل اللجوء إلى الزرع في هذه الحالة.

- المراحل المتقدمة، كالحالات التي حدث فيها تآكل في العظام مثلا.

اقرأ أيضًا: متى نلجأ لزرع النخاع عند علاج اللوكيميا؟

أوضحت فتحي، أن العلاج الأنسب لهذه الحالات، خاصة في كبار السن، يعتمد على العلاج الموجه، والكيماوي، بالإضافة إلى الكورتيزون.

لتقليل احتمالية الإصابة بالمايلوما المتعددة قدر الإمكان، نصحت أستاذ أمراض الدم، بضرورة تجنب عوامل الخطورة، كالتعرض للملوثات بكثرة أو الكيماويات أو التعرض للإشعاع، مشددة على عدم الاستهانة بالأعراض البسيطة التي تظهر على الجسم، لأن هذا المرض غالبا يبدأ بها، كالأنيميا، أو آلام العظام المتكررة أو تنميل في اليدين، أو نهجان.

لذلك أوصت فتحي بضرورة الكشف وإجراء فحوصات دورية عند ملاحظة أي عرض من هذه الأعراض، خاصة إذا ظهر بصورة متكررة، مؤكدة أن هذا المرض يسهل علاجه في المراحل المبكرة.

اقرأ أيضًا: ما مخاطر ارتفاع نسبة الحديد في الدم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية