أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

محمود سعد كشف وفاة والدته بسبب المياه.. كيف يؤدي الماء إلى الموت؟

01:18 م الإثنين 11 فبراير 2019
محمود سعد كشف وفاة والدته بسبب المياه.. كيف يؤدي الماء إلى الموت؟

محمود سعد - تصوير محمود عبد الناصر

كتبت – أسماء أبو بكر – أميرة عبد الرازق

في حديثه في برنامجه "باب الخلق" كشف الإعلامي محمود سعد أن والدته قد توفت بسبب امتلاء جسدها كمية كبيرة من المياه، وحينما ذهبت إلى الطبيب لتفريغ جسدها من المياه طبيا حدث خطأ تسبب في هبوط مفاجئ بالقلب ومن ثم وفاتها... ويظل السؤال الآن هو ماذا حدث ولماذا كان الماء سببا في وفاتها؟

من المعروف أن عدم تناول المياه بكثرة يسبب الكثير من المشاكل الصحية، من بينها ترسب الأملاح في الشرايين والمثانة وزيادة لزوجة الدم وعسر الهضم، لكن ما لا يعرفه كثير من الناس أن كثرة تناول المياه تسبب الكثير من المشاكل الصحية كذلك، منها ما يعرف بالتسمم المائي، كما حذر الدكتور محمد مسعود، مدير مركز معلومات الأمن الغذائي.

ما الذي يحدثه التسمم المائي بالجسم؟

  • تخفيف كرات الدم الحمراء

من المشاكل التي يحدثها تناول المياه بكثرة هو تخفيف كرات الدم الحمراء، وفي بعض الحالات تؤدي كثرة تناول المياه إلى انفجاء هذه الكرات الأمر الذي يسبب الوفاة، كما يوضح مدير مركز معلومات الأمن الغذائي.

ويضيف أن هذه الحالة تحدث عندما يلجأ البعض إلى شرب كميات كبيرة جدا من المياه بعد تناول الأطعمة الحارة والشعور بالعطش الشديد على سبيل المثال.

  • انخفاض في الدورة الدموية وتقليل أملاح الصوديم

شيء آخر يسببه كثرة تناول المياه وهو تخفيف الدم وانخفاض الدورة الدموية وقلة أملاح الصوديم والبوتاسيوم في الدم، ما يسبب الكثير من المشاكل الصحية ويؤدي في النهاية إلى التسمم المائي، كما يوضح الدكتور عمرو مهدي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والتغذية.

لكن قبل كل شيء يجب معرفة أن التسمم المائي لا يحدث إلا في حالات نادرة جدا، وفي حالة تناول كمية تتعدي 6 لتر من المياه يوميا ولمدة 10 أيام، ويصبح الأشخاص الذين يعانون قصور أو ضعف في وظائف الكلى هم الأكثر عرضة للتسمم الماشي كما قال مهدي.

قد يهمك: كم لتر من الماء تحتاجه يوميا؟.. حقيقة الكمية المناسبة (تقرير)

ما الكمية المناسبة من المياه؟

وحتى نتجنب أضرار كثرة تناول المياه أو قلتها يجب تناول ما لا يقل عن من 2.5 لتر إلى 4 لتر يوميا.

لكن هناك حالات أخرى تتطلب تناول كميات من المياه أكثر من ذلك مثل الاشخاص الرياضيين أو الذين يبذلون الكثير من المجهود البدني، لكن يجب ألا تزيد كمية المياه عن 6 لتر كحد أقصى في اليوم الواحد، كما يشدد مهدي.

ورغم أن العلماء ينصحون بعدم شرب المياه إلا في حالة الشعور بالعطش لتجنب حدوث التسمم المائي، لكن كميات المياه التي يجب تناولها خلال اليوم تختلف بحسب النوع، فالكمية التي يحتاجها البالغون من الرجال والنساء تختلف عن احتياج الاطفال مثلا، كما يوضح معهد الصحة "IOM" بحسب ما يذكر موقع "Health Line".

- البالغون رجالا ونساء

يجب أن يتناول الأشخاص البالغين 13 كوبا من المياة يوميا بالنسبة للرجال، أما بالنسبة للنساء فيجب أن يتناولن 9 أكواب يوميا.

- الأطفال في جميع الأعمار

يختلف احتياج الأولاد والبنات من المياه حسب المرحلة العمرية ففي سن من 4 إلى 8 سنوات يجب أن يتناولوا 5 أكواب من المياه يوميا، وعندما يصل الأولاد والبنات إلى المرحلة العمرية ما بين 9 إلى 13 عاما يجب أن يتناولوا من 7 إلى 8 أعوام.

وعندما يصلوا إلى المرحلة العمرية ما بين 14 إلى 18 عاما، فيجب أن يتناولوا من 8 إلى 11 كوبا في اليوم الواحد.

- النساء الحوامل والمرضعات

في جميع الأعمار يجب على النساء الحوامل أن يتناولن 10 أكواب من المياه يوميا. هذه الكمية تزيد بالنسبة للنساء المرضعات إلى 13 كوبا في اليوم الواحد.

- حالات أخرى

لا توجد نسبة ثابتة من المياه يجب على الفرد تناولها، فإذا كان الشخص يمارس الرياضة فيجب عليه تناول من 1.5 إلى 2.5 كوبين إضافيين في اليوم الواحد.

حالات أخرى تختلف فيها نسبة المياه التي يجب تناولها ففي الطقس الحار أو غذا كان الشخص مصابا ببعض الأمراض التي تسبب الجفاف مثل القيء والإسهال والحمى، أو كانت طبيعة الجسم تفقد السوائل بسرعة، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة من المياه.

اقرأ أيضا: ما أسباب "حساسية الماء" وكيف نتعامل معها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية