أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قائمة بأطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

10:31 ص السبت 16 فبراير 2019
قائمة بأطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

أطعمة تخفض ضغط الدم

كتبت– أميرة عبد الرازق

هناك العديد من الأشياء التي ترفع ضغط الدم، على رأسها النظام الغذائي الخاطئ، ولكي نعادل هذه المشكلة يجب تناول الأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم، والتي يجب الاهتمام بها جيدًا خصوصًا لمرضى الضغط.

هذه الأطعمة يذكرها موقع "Health Line" في:

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد الكلى على التخلص من الصوديوم عن طريق البول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم، منها: الخس والجرجير والكرنب والفجل الأخضر والبنجر الأخضر والسبانخ.

البنجر الأحمر

البنجر من الأطعمة الغنية بأكسيد النيتريك الذي يساعد على فتح الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم، ووجد الباحثون في إحدى الدراسات أن مركب النيترات في عصير البنجر يقلل ضغط الدم لدى المشاركين في خلال 24 ساعة فقط.

الحليب خالي الدسم والزبادي

الحليب خالي الدسم غني جدًا بالكالسيوم وكذلك منخفض في نسبة الدهون، وهذان عنصران مهمان في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، يمكنك كذلك اللجوء إلى الزبادي إذا كنت لا تحب الحليب.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن النساء اللاتي تناولن خمسة حصص من الزبادي أسبوعيًا انخفض لديهن ضغط الدم بنسبة 20%.

اقرأ أيضًا: سر الفراعنة.. 4 وصفات متوفرة بمنزلك تعالج ارتفاع الضغط

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف ومنخفضة الدهون والصوديوم، وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم، ويعتبر تناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار هو وسيلة جيدة لتزويدك بالطاقة في بداية اليوم.

الموز

الموز من الأطعمة الغنية جدًا بالبوتاسيوم، والذي يعمل على طرد الصوديوم من الجسم عن طريق البول، ويعتبر تناول الموز أفضل كثيرًا من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم.

الثوم والأعشاب

يعمل على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة مركب أكسيد النيتريك في الجسم والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم، كذلك فإن تناول الأعشاب يؤدي إلى تقليل نسبة الملح في الطعام ويساعد في تقليل ضغط الدم.. ومن الأعشاب التي يمكنك تناولها لخفض ضغط الدم هي الريحان والقرفة والزعتر والروزماري.

الشوكولاتة الداكنة

وفقًا لدراسة تعود إلى العام 2015 فإن الشوكولاتة الداكنة ترتبط بانخفاض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. الدراسة تقول أن تناول 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يرتبط بانخفاض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

والسبب يرجع إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 60% على الأقل من الكاكاو نسبة أقل من السكر مقارنة بالشوكولاتة العادية، ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الرمان

الرمان من الأطعمة الصحية التي يمكنك الاستمتاع بها في صورة الفاكهة الطازجة أو العصير، وتقول إحدى الدراسات أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا ولمدة أربعة أسابيع يعمل على خفض ضغط الدم.

زيت الزيتون

مثال للدهون الصحية ويحتوي على مركب "البوليفينول" الذي يعمل على محاربة حدوث الالتهاب بالجسم وخفض ضغط الدم المرتفع.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن الوقاية من الضغط المرتفع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية