أبرزها التدخين.. 8 مشكلات صحية يكشفها التهاب براعم التذوق

11:40 م الإثنين 02 سبتمبر 2019
أبرزها التدخين.. 8 مشكلات صحية يكشفها التهاب براعم التذوق

التهاب براعم التذوق

إعلان

كتب- أمنية قلاوون:

يعتبر التهاب اللسان واحدة من المشكلات الصحية المزعجة التي تؤدي لصعوبات في تناول الطعام والشراب، وفي بعض الأحيان تسبب صعوبات في الكلام.

ويقول خبراء الصحة إن التهاب اللسان قد يكون بسبب عدد من العوامل من بينها التهاب براعم التذوق، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 8 مشكلات صحية يشير إليها التهاب براعم التذوق في اللسان وذلك وفقًا لموقع «prevention».

1- عدم نظافة الفم

يقول الدكتور أنور عباس، أخصائي أنف وأذن وحنجرة بمركز بروفيدنس الصحي، إن عدم نظافة فرشاة الأسنان والخيط المستعمل لتنظيف الأسنان، يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات داخل الفم ويسبب التهاب براعم التذوق.

2- جفاف الفم

يوضح الدكتور كلير موريس، أستاذ طب الأسنان أن جفاف الفم قد يحدث نتيجة الإصابة بالانسداد الأنفي أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية، أو بسبب عدم قدرة الغدد اللعابية على إنتاج لعاب، مشيرًا إلى أن جفاف الفم يمكن أن يؤدي إلى تورم براعم التذوق.

3- ارتجاع المريء أو حموضة المعدة

يتسبب ارتجاع المريء أو حموضة المعدة في وصول الحمض إلى الفم وهو ما يؤدي لتورم براعم التذوق، وينصح الخبراء مرضى ارتجاع المرئ باتباع نظام غذائي لا يحتوي على التوابل أو مشروبات الكافيين وضرورة تناول الأدوية.

4- التهاب اللوزتين

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية مثل الحمى أو التهاب اللوزتين وكذلك الطفح الجلدي إلى التهاب اللسان واحمراره وبعدها يحدث تورم في براعم التذوق ويصبح اللسان لونه مشابهًا للون الفراولة.

ومن الممكن أن تؤدي العدوى الفيروسية مثل البرد والإنفلونزا إلى التهاب اللسان وتورم البراعم، ويقول الحبراء إنه ينبغي التوجه للطبيب إذا لم يزول التهاب البراعم خلال 10 أيام.

اقرأ أيضًا: هل يشير التهاب اللسان إلى مشكلة صحية؟

5- المشروبات الساخنة أو الباردة

يمكن أن تسبب المشروبات الساخنة جدًا مثل الشاي والقهوة أو الباردة إلى التهاب براعم التذوق، وفي الغالب يزول الالتهاب خلال بضعة أيام.

6- التوابل

قد يسبب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الحمضية أكثر من اللازم إلى تهيج براعم التذوق وتورمها، وقد يزول التورم بعد عدة أيام.

7- التدخين

يصاب الكثير من المدخنين بالتهاب براعم التذوق، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الفم، حيث تنمو الخلايا السرطانية بسبب طفرات الخلايا الحرشفية الموجودة في الفم والتي تبدأ بنتوء كبيرة ثم تنتهي بالنزيف.

8- التهاب اللسان

تظهر براعم التذوق منتفخة عند الإصابة بالتهاب حليمات اللسان والذي قد يحدث بسبب التوتر أو بعض الأطعمة أو الهرمونات.

التعامل مع التهاب براعم التذوق

ويوصي خبراء صحة الأسنان بعدة أمور للتعامل مع التهاب براعم التذوق:

- ضرورة تنظيف الجزء العلوي من اللسان بخيط الأسنان خاصًة إذا كان الشخص مدخنًا، أو يعاني من جفاف الفم.

- تجنب غسل الفم بالمواد الكحولية خلال الالتهاب لأنه يسبب زيادة الألم والتورم.

- شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.

-شرب اللبن بعد تناول أطعمة غنية بالتوابل لأنه يساعد على تخفيف حدة التورم.

قد يهمك أيضًا: هل نسيان غسيل أسنانك اليوم يصيبك بالتسوس فورًا؟




اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية