أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح احرص على اتباعها لتجنب الإصابة بسرطان القولون

05:10 م الجمعة 04 سبتمبر 2020
5 نصائح احرص على اتباعها لتجنب الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون

وكالات

توصي الإرشادات الصحية بإجراء تنظير القولون عند بلوغ سن الـ50، ولكن، مع تزايد معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب، تغيرت الإرشادات للمساعدة في تشخيص المرض مبكرًا.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، تحث الإرشادات الصحية الجديدة على إجراء تنظير القولون لأول مرة في سن 45 عامًا على الأقل، للمساعدة في التقاط تلك السرطانات في وقت مبكر، عندما يكون من المرجح أن تكون قابلة للشفاء.

ومهما كان عمرك حاليًا، هناك 5 خطوات أخرى، غير التنظير، يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بسرطان القولون، الذي يعد السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة.

1- تناول الخضروات والدهون الصحية

تقول سلوى بكالي ديركسن، طبيبة الطب الباطني في مركز مايو كلينك" (Mayo Clinic Health System) في أواتونا، مينيسوتا": "أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي الغربي يرتبط بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون، والأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف هم الأقل عرضة للإصابة بالمرض"، وتوصي بالحد من كمية اللحوم التي تتناولها، وخاصة اللحوم المصنعة.

وتؤكد ديركسن أهمية تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والسلمون الغني بأوميجا 3، والأفوكادو والمكسرات، وكذلك الحد من الدهون قليلة المعالجة الموجودة في الأطعمة المقلية.

2- ممارسة الرياضة

من المعروف أن التمارين الرياضية تفيد القلب، ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على الوزن الصحي، وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون.

ومن أجل تحقيق هذه الفائدة، يمكن القيام بـ30 دقيقة من التمارين المعتدلة في معظم أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًا: منها فقر الدم.. 5 أعراض صامتة لسرطان القولون (صور)

3- راقب وزنك

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن حمل وزن زائد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وكذلك سرطانات الثدي (لدى النساء بعد سن اليأس)، والمستقيم، والمريء، والبنكرياس، والكلى، من بين أمور أخرى.

4- الابتعاد عن التدخين والكحوليات

إذا كنت تدخن أو تتناول المشروبات الكحولية، توقف عن ذلك فورًا، ويمكن لمقدم الرعاية الصحية تقديم نصائح أفضل لمساعدتك على التوقف عن ذلك.

5- اتبع إرشادات الفحص

تتمثل إحدى أهم استراتيجيات الوقاية من السرطان في اتباع إرشادات فحص سرطان القولون المناسبة لكل فرد بناء على العمر وعوامل الخطر وتاريخ العائلة.

ويعد تنظير القولون أكثر من مجرد أداة فحص، ويمكنه في الواقع منع السرطان من خلال اكتشاف التغيرات السابقة للتسرطن، والتي تسمى الزوائد اللحمية، وإزالتها قبل أن تتطور إلى سرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية