أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتعرض مرضى السكري لضيق التنفس؟

02:26 م الأحد 14 نوفمبر 2021
لماذا يتعرض مرضى السكري لضيق التنفس؟

السكري وضيق التنفس

كتبت- ندى سامي:

يمكن أن يؤثر مرض السكري على كل جزء في الجسم، ويتسبب في ظهور عدد من الأعراض بمرور الوقت، خاصًة إذا لم تتم مراقبته ومعالجته والسيطرة عليه بشكل صحيح، ويعد ضيق التنفس أحد تلك المضاعفات والتي قد يشير إلى وجود حالة طبية طارئة لدى مريض السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أشباب تعرض بعض مرضى السكري لضيق التنفس، وفقًا لـ "Very well health"، و"Mayo clinic".

من المهم المراقبة والعلاج عن كثب من قبل أخصائي رعاية صحية متخصص في مرض السكري، مثل أخصائي الغدد الصماء، يجب على أي شخص يعيش مع مرض السكري إبلاغ أخصائي الرعاية الصحية الخاص به عندما يلاحظ أعراضًا جديدة أو تغيرات في صحته العامة، أحد الأعراض المهمة التي يجب إبلاغ الطبيب إليها بسرعة هو ضيق التنفس الجديد أو المتفاقم.

أسباب ضيق التنفس لدى مرضى السكري

هناك عدد من الحالات الصحية التي قد تتسبب في إصابة مريض السكري بضيق التنفس، والتي تتمثل فيما يلي:

الحماض الكيتوني السكري

يحدث الحماض الكيتوني السكري عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين ولا يمكنه تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز للحصول على الطاقة، ثم يبدأ الجسم في تكسير الدهون للحصول على الطاقة، عندما يحدث هذا فإنه ينتج نفايات ثانوية تسمى الكيتونات.

يتم إخراج الكيتونات من الجسم عن طريق الكلى وطردها عن طريق البول، تتراكم الكيتونات بشكل أسرع من قدرة الكلى على إزالتها من الجسم، ينتج عن هذا تراكم الكيتونات وهي مادة سامة، قد يحاول الجسم استخدام الرئتين لطرد الكيتونات الزائدة التي تسبب ضيق في التنفس.

وفي الوقت نفسه وبسبب نقص الأنسولين ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى ضيق التنفس غالبًا ما يعاني الشخص المصاب بالحماض الكيتوني السكري من الغثيان والقيء وجفاف الفم وأحيانًا رائحة الفم الكريهة.

يمكن للناس أن يفقدوا الوعي بسرعة مع ارتفاع مستويات الكيتون في الجسم لذلك غالبًا ما يكون البحث عن رعاية طبية طارئة أمر ضروري.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للسكري.. ما المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟

النوبة القلبية والسكتة الدماغية

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري يمكن أن يكون ضيق التنفس مؤشرًا على الإصابة بأمراض القلب، أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة لمرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري حتى مع المراقبة الدقيقة أن يمروا بأوقات ترتفع فيها مستويات الجلوكوز في الدم بمرور الوقت يمكن أن تسبب هذه المستويات المرتفعة من الجلوكوز في الدم تلفًا لشبكة الأوعية الدموية والأعصاب في جميع أنحاء الجسم وخاصة الأوعية الدموية الحساسة والأعصاب حول القلب.

قد يكون ضيق التنفس من أولى علامات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، تشمل الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها الأشخاص التعرق أو عسر الهضم أو الغثيان أو الألم أو عدم الراحة في الذراعين أو الفك أو الصدر أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر أو تدلي الجفن، ويجب تقييم أي من هذه الأعراض بشكل طارئ.

غيبوبة السكر

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وهو ما يسمى بفرط سكر الدم أو القليل جدًا من الجلوكوز وهو ما يسمى نقص السكر في الدم، على غرار الحماض الكيتوني يمكن أن يؤثر الكثير أو القليل جدًا من الجلوكوز على وظائف الرئة ويجعل الناس يشعرون بضيق في التنفس.

قد تشمل الأعراض الأخرى النعاس وآلام البطن وجفاف الفم والعطش الشديد والارتعاش أو الضعف أو الارتباك، يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم إلى حالة طارئة مهددة للحياة تسمى غيبوبة السكر.

الفشل كلوي

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بحالة تعرف باسم اعتلال الكلية، بمرور الوقت يمكن أن يضر مرض السكري بقدرة الكلى على تصفية الفضلات بشكل صحيح ويسبب أضرارًا كبيرة للكلى، عندما تفقد الكلى قدرتها على العمل بشكل صحيح، تتراكم السوائل في الجسم ويمكن أن تعود إلى القلب والرئتين مما قد يؤدي إلى ضيق التنفس.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى تورم القدمين واليدين والكاحلين والعينين وفقدان الشهية والغثيان والقيء والارتباك وصعوبة التركيز والحكة المستمرة والإرهاق.

قد يهمك: في اليوم العالمي للسكري.. أرقام يجب على المريض معرفتها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية