أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك المزمن.. 6 معتقدت خاطئة يجب أن تعرفها

01:41 م الإثنين 09 أغسطس 2021
الإمساك المزمن.. 6 معتقدت خاطئة يجب أن تعرفها

الإمساك المزمن

كتب - كريم حسن:

يختلف تعريف الإمساك المزمن بين شخص وآخر، فبالنسبة لبعض الأشخاص، يعني المعاناة من عدم انتظام حركات الأمعاء لأسابيع، وبالنسبة لآخرين، يقصد به صعوبة إخراج البراز، ولكنه بشكل عام يعني التبرز أقل من ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد، وتستمر تلك الحالة لعدة أشهر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الخرافات والمعتقدات الخاطئة بشأن الإمساك المزمن، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

- الخرافة الأولى

يعتقد بعض الأشخاص أن المعاناة من عدم انتظام حركة الأمعاء لمدة يوم واحد، وأن عدم التبرز حتى ولو مرة واحدة خلال اليوم يعد أمرًا غير طبيعي، وأنه حالة من الإمساك المزمن، ولكن الحقيقة أن الإمساك المزمن يعني قلة حركة الأمعاء عن 3 مرات أسبوعيًا.

- الخرافة الثانية

يصنف البعض حركات الأمعاء التي تقل عن خمس أو ست مرات خلال الأسبوع الواحد باعتبارها ضمن حالات الإمساك المزمن.

ولكن، يتم تشخيص الحالة بالإصابة بالإمساك المزمن عند قلة حركات الأمعاء عن ثلاث مرات أسبوعيًا.

اقرأ أيضًأ: الإمساك في العمل.. كيف تتعامل معه؟

- الخرافة الثالثة

يعتقد يعض الأشخاص أن قلة حركات الأمعاء يؤدي إلى تراكم السموم بداخلها، ولكن، خلافًا للاعتقاد السائد، لا يوجد دليل علمي على ذلك، أو أن الإمساك يؤدي إلى أمراض مثل السرطان.

ومع ذلك، إذا كنت لا تزال تعاني من الإمساك بعد تجربة الألياف أو المسهلات، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب لإجراء تقييم للحالة الطبية.

- الخرافة الرابعة

يعتقد البعض أن عدد حركات الأمعاء يزداد مع تقدم العمر، ولكن في الواقع، فإن عدد حركات الأمعاء ومرات التبرز يتناقص مع تقدم الشخص في العمر.

- الخرافة الخامسة

يعتقد البعض أن الإمساك المزمن مشكلة مرضية لا تؤثر على الكثير من الأشخاص، إلا أنه مشكلة خطيرة قد يتعرض لها أي شخص، حيث يعاني ما يتراوح بين 15% إلى 20% من سكان الولايات المتحدة منه.

قد يهمك: الإمساك المزمن.. 5 فواكه قد تساهم في تخفيف حدته

- الخرافة السادسة

يعتقد البعض أنه حال تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة، وشرب الكثير من السوائل، فلا يجب أن تعاني من الإمساك المزمن.

ولكن، في بعض الأحيان، تؤدي الاضطرابات النفسية الناتجة عن التعرض للمشكلات والصدمات إلى الإمساك المزمن، فعلى سبيل المثال، قد يساهم فقدان أحد الوالدين في الإصابة بالإمساك المزمن لدى البالغينن وغالبًا ما يؤدي الاكتئاب إلى الإمساك.

كما يمكن أن يحدث الإمساك المزمن أيضًا بسبب حالة طبية أساسية مثل انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية