أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل سرعة ضربات القلب دليل على ارتفاع الكوليسترول؟

11:44 ص الأحد 06 فبراير 2022
هل سرعة ضربات القلب دليل على ارتفاع الكوليسترول؟

سرعة ضربات القلب

كتبت- ياسمين الصاوي:

تساهم العديد من العوامل والأسباب في زيادة سرعة ضربات القلب، مثل القيام بمجهود زائد أو ارتفاع ضغط الدم، فهل يعد ارتفاع الكوليسترول واحدًا من الأسباب؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية حقيقة ارتباط ارتفاع معدلات الكوليسترول بزيادة ضربات القلب، حسبما نشر موقع "Live strong".

علاقة ارتفاع الكوليسترول بضربات القلب

أشارت تقارير جمعية القلب الأمريكية، إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية التي يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

عندما يرتفع معدل الكوليسترول الضار LDL، يمكن أن تتراكم الترسبات على طول جدران الأوعية الدموية، مما يمكن أن يؤدي إلى تصلب الأوعية الدموية وتضيقها، ما ينتج عنه الإصابة بحالة تسمى مرض الشريان التاجي أو تصلب الشرايين.

يمكن أن يعيق تصلب الأوعية الدموية عملية تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ، وعندما يصبح الدم غير قادرًا على المرور عبر الأوعية الدموية بشكل سليم، فإن ضربات القلب تزداد بشكل أسرع لتوصيل ما يكفي من الدم والأكسجين لبقية أعضاء الجسم.

ومن المحتمل أن تحدث سرعة ضربات القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وأحيانًا تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الدوخة وصعوبة التنفس وألم الصدر والضعف أو الإغماء.

ما المعدل الطبيعي لضربات القلب في الدقيقة؟

تعتبر عضلة القلب مسؤولة عن إمداد الجسم بالدم والأكسجين الذي يحتاجه، وعندما تتم عملية الضخ، يتشكل الضغط في الأوعية الدموية، والذي يمكن الشعور به على هيئة نبضات.

وفي حال الإجهاد أو ممارسة الرياضة، فإن ضربات القلب تصبح أسرع، حيث يجب أن يعمل القلب بجهد أكبر لتلبية متطلبات الجسم، زعلى العكس، تصبح النبضات أبطأ في وقت الراحة والهدوء والتأمل.

يبلغ المعدل الطبيعي لضربات القلب للبالغين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، بينما ينخفض لدى الرياضيين ​​إلى 40 نبضة في الدقيقة.

إذا كان الشخص يعاني من معدل أعلى من ذلك دون مبرر، فمن الأفضل زيارة عيادة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية