أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد الجري على خفض ضغط الدم؟

01:51 م الخميس 28 أبريل 2022
هل يساعد الجري على خفض ضغط الدم؟

الجري - أرشيفية

أفادت بعض الأبحاث أن خطر التعرض لارتفاع ضغط الدم قد يزداد مع التقدم في السن، لكن التمارين، خاصة النوع الهوائي، مثل الجري الذي يرفع معدل ضربات القلب، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على ضبط ضغط الدم.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، يعد انضباط ضغط الدم مؤشرًا رائعًا على الصحة العامة، ولكن إذا كان مرتفعًا وليس تحت السيطرة، فقد يؤدي إلى مشاكل في القلب وعندما يكون منخفضًا جدًا، يمكن أن يسبب الدوار والإغماء ، وفي أسوأ السيناريوهات يمكن أن يحرم الجسم من ما يكفي من الأكسجين للقيام بوظائفه، مما يؤدي إلى تلف القلب والدماغ.

وقالت الصيدلانية الرئيسية، جوليا جيريني: "إن انخفاض ضغط الدم مهم جدا لأنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، سيؤدي انخفاض ضغط الدم أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهي حالة يتم فيها دفع الدم على مدى فترة طويلة من الزمن، إلى جدران الشرايين، مما يتسبب في مشاكل صحية طويلة الأمد مثل أمراض القلب".

وأفادت جيريني، بأن أي نوع من تمارين القلب والأوعية الدموية، مثل الجري أو المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أو حتى القفز، سيساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق زيادة مستويات الأكسجين في الدم وتقليل تصلب الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق بسهولة عبر الجسم.

ووجدت دراسة أجرتها الكلية الأمريكية لأمراض القلب عام 2020 أن إجراء ماراثون (لأول جهاز ضبط الوقت) يجعل الشرايين"أصغر سنًا" ويخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد مذهلة لممارسة الجري صباحًا.. تعرف عليها

وأضافت جيريني: "أي نوع من النشاط البدني المنتظم سيجعل قلبك أقوى، وهذا يعني أن القلب يمكنه ضخ المزيد من الدم بجهد أقل، ونتيجة لذلك تقل القوة الواقعة على الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ".

وللحفاظ على ضغط دم صحي، يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة بانتظام، قالت جيريني: "يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر لممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى يكون لها تأثير على ضغط الدم لديك، وتستمر الفوائد فقط طالما أنك تستمر في ممارسة الرياضة".

وبحسب غيري يمكن استخدام القراءات لمراقبة الاتجاهات العامة لضغط الدم حتى يتمكن الشخص من معرفة ما إذا كان هناك أي تحسن بعد الجري لبضعة أشهر.

ما هي الآثار الأخرى التي يمكن أن تؤثر على ضغط الدم؟

بينما يمكن أن يساعد الجري المنتظم وممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية الأخرى في خفض ضغط الدم، فقد يؤدي ذلك أثناء ممارسة الرياضة إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم.

وقالت جيريني: "لا داعي للذعر، سوف يرتفع ضغط الدم أثناء التمرين ويدفع تدفق الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم بسبب زيادة الطلب على الدم من العضلات".

وأضافت: "من أجل تلبية هذا الطلب، يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر،حيث يضخ الدم بشكل أسرع في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يدفع كمية أكبر من الدم إلى مساحة الأوعية الدموية، بسبب عدم قدرة الشرايين على التوسع كثيرا لاستيعاب هذا الدم الزائد، سيرتفع ضغط الدم مؤقتًا".

ما هي أفضل طريقة لاستخدام التمارين لخفض ضغط الدم؟

هناك طرق لاستخدام التمارين لخفض ضغط الدم ولكن يجب أولا الحصول على تصريح طبي قبل البدء في أي برنامج تدريبي جديد.

قالت جيريني: "إذا كنت تمارس الرياضة لخفض ضغط الدم ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التحدث إلى طبيبك لمعرفة ضغط الدم لديك حاليًا وما هي مستويات التمرين التي ستكون فعالة وآمنة بالنسبة لك".

قد يهمك: مشروب بسيط قد يساعد على خفض ضغط الدم

وأضافت: " الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم (أقل من 90/60 ملم زئبق) أو ارتفاع ضغط الدم (180/100 ملم زئبقي) يجب ألا يمارسوا الرياضة دون التحدث إلى طبيبهم أولا، وإذا كان ضغط دمك ضمن هذا النطاق، فحاول ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 30 دقيقة تقريبًا في اليوم لتحريك جسمك".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية