خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة "أفرو" مغني التراب به - إليك كل ما تريد معرفته عن سرطان القلب

04:21 م الإثنين 06 يونيو 2022
بعد إصابة "أفرو" مغني التراب به - إليك كل ما تريد معرفته عن سرطان القلب

أفرو

كتبت- ندى سامي:

أعلن مغني التراب عمرو سليمان الشهير بـ "أفرو" عن إصابته بسرطان القلب عبر موقع الصور الرسمي له إنستجرام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض لسرطان القلب، وأبرز الأعراض المصاحبة له، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

سرطان القلب أحد أنواع السرطانات النادرة، ينتج عن ورم في القلب مثل الساركوما الوعائية أو سرطان آخر ينتقل إلى القلب، يسبب هذا السرطان النادر قصور القلب والتهاب التامور (غشاء في القلب) وعدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن ينتشر السرطان إلى القلب من الأعضاء أو عند الإصابة بسرطان الدم.

سرطان القلب

يحدث سرطان القلب عندما تنمو الخلايا المريضة خارج نطاق السيطرة على القلب أو بالقرب منه، تشكل هذه الخلايا ورمًا، السرطان الذي يبدأ في القلب هو سرطان القلب الأولي وهذا النوع من أكثر الأورام السرطانية النادرة.

يحدث سرطان القلب بشكل أكثر شيوعًا عندما تنتشر الخلايا السرطانية الموجودة بأحد الأعضاء إلى القلب من قد ينتشر سرطان الرئة إلى القلب، وتعرف تلك الحالة بسرطان القلب الثانوي.

يصيب سرطان القلب الأولي أقل من 2 من كل 100000 شخص كل عام، ويقدر أن 8 من كل 10 أورام تؤثر على القلب حميدة.

يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان القلب، ولكن تشير الإحصائيات أنه يصيب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا أكثر قليلاً من النساء، قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أو مصابون بمرض الإيدز أكثر عرضة للخطر ولكن البيانات محدودة في هذا الأمر.

ما الذي يسبب سرطان القلب؟

الساركوما الوعائية وهي نوع نادر من أورام الأنسجة الرخوة الخبيثة، تسبب 9 من أصل 10 سرطانات قلب أولية لدى البالغين، سبب الساركوما الوعائية غير معروف على الرغم من أن الإشعاع وبعض السموم قد تلعب دورًا في ذلك، يمكن أن تحدث أنواع فرعية أخرى من الساركوما في القلب والأوعية الدموية الكبرى مثل الشريان الأورطي والشرايين الرئوية.

تزيد احتمالية الإصابة بسرطان القلب الثانوي بحوالي 30 إلى 40 مرة عن السرطان الذي ينشأ في القلب، يمكن أن ينتشر السرطان النقيلي إلى القلب من عضو مريض بما في ذلك الجلد والرئتين والكلى، ويمكن أن ينتشر أيضًا من سرطانات الغدة الصعترية التي تقع في الصدر، أو من الدم والجهاز الليمفاوي.

أعراض سرطان القلب

يُعد قصور القلب المفاجئ غير المبرر علامة بارزة على الإصابة بسرطان القلب، قد يعاني المريض من ضيق في التنفس وإرهاق شديد إذا كان الورم يضغط على حجرة في القلب أو ينمو داخل القلب ويؤثر على وظيفة الصمام، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان القلب ما يلي:

- عدم انتظام ضربات القلب.

- ألم في الصدر.

- إغماء.

- آلام الظهر المزمنة.

- مشاكل الارتباك أو الذاكرة.

- سعال مصحوب بالدماء.

كيف يتم تشخيص سرطان القلب؟

في الأشخاص المصابين بسرطان القلب غالبًا ما يجد مقدمو الرعاية الصحية الورم أثناء البحث عن سبب مشاكل القلب، وقد تظهر أحد الفحوصات التالية وجود سرطان بالقلب، مثل:

- فحص الدم الكامل.

- تصوير الصدر بالأشعة السينية.

- الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

- مخطط صدى القلب.

- مخطط كهربية القلب.

- تصوير الأوعية التاجية وقسطرة القلب.

مضاعفات سرطان القلب

يؤثر سرطان القلب على وظائف القلب، يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل التي قد تهدد الحياة، مع وجود ورم في القلب يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور حاد في القلب.

يمكن أن تتحرر قطع صغيرة من ورم القلب وتنتقل عبر مجرى الدم، ويمكن أن تستقر هذه القطع في وعاء دموي مما يتسبب في حدوث جلطة دموية، وقد تؤدي إلى سكتة دماغية إذا انتقلت إلى الدماغ أو مشاكل في الجهاز التنفسي إذا انتقلت إلى الرئتين.

قد يؤثر سرطان القلب على التامور وهو الكيس المحيط بالقلب، يمكن أن يحدث التهاب يسمى التهاب التامور، قد يحتاج المريض لتصريف السوائل الزائدة وتخفيف الضغط على القلب.

علاج سرطان القلب

يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو كليهما أحيانًا إلى تقليص ورم القلب وتخفيف الأعراض، إذا انتشر سرطان آخر إلى القلب يقوم الطبيب بمعالجة هذا السرطان الأولي، يعتمد نجاح العلاج على مكان الورم وحجمه بالإضافة إلى عوامل مثل الصحة العامة والعمر.

قد تكون الجراحة لإزالة الورم خيارًا، وقد ثبت أنها تطيل العمر إذا أمكن إزالة الورم تمامًا، ويعتمد الأمر على عمر المريض والحالة الصحية له.

اقرأ أيضًا: يصيب الشباب بنسبة أكبر.. ماذا تعرف عن سرطان القلب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية