خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي مفاصلك من الإصابة بالروماتويد؟

07:08 م الأحد 07 أغسطس 2022
كيف تحمي مفاصلك من الإصابة بالروماتويد؟

التهاب المفاصل الروماتويدي

كتب - صابر نجاح:

التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتويد عبارة عن مرض مزمن، ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لجميع مفاصل الجسم أو بعضها، وقد يمتد تأثيره إلى عدد من الأعضاء الحيوية، مثل القلب والرئتين والعين.

قرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل جزء من الجسم؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" طرق الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا للجمعية البريطانية لمرضى الروماتويد NARS، وبحسب موقع جامعة هارفارد.

طرق الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي

1- الإقلاع عن التدخين

كشفت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن التدخين من العادات اليومية الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لذلك يجب الإقلاع عنه.

وينطبق نفس الأمر على التدخين السلبي، حيث أظهرت دراسة منشورة بمجلة "RMD Open"، وجود علاقة بين مخالطة النساء للمدخنين في مرحلتي الطفولة والبلوغ وارتفاع خطر إصابتهن بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة تتراوح بين 13.5 و53.5%.

قد يهمك: هل قابل للشفاء؟.. 7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي

2- فقدان الوزن

تعتبر زيادة الوزن، خاصةً عند النساء في سن 55 عامًا، من عوامل خطر الروماتويد، لأن السمنة المفرطة تشكل ضغطًا كبيرًا على مفاصل الجسم، مما يعرضها للالتهاب والخشونة.

وفي دراسة منشورة في مجلة "Arthritis Care & Research"، وجد الباحثون أن التهاب المفاصل الروماتويدي كان أكثر تطورًا عند المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، بغض النظر عن مستوى الالتهابات لديهم.

بالتالي، من الضروري التخلص من زيادة الوزن، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية والحفاظ على النشاط البدني، للحفاظ على صحة المفاصل.

قد يهمك أيضًا: التهاب المفاصل الروماتويدي.. 9 عوامل تجعلك عرضة للإصابة به

3- ممارسة الرياضة

ترتبط قلة الحركة بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، أحد أبرز المضاعفات الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، لذا ينبغي الانتظام في ممارسة تمارين الرياضية بصفة يومية.

ومع ذلك، من الضروري عدم ممارسة التمارين عالية الكثافة أثناء نوبة الألم التي تحدث لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بين حينٍ وآخر، لأن النشاط البدني الشديد قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

4- اتباع نظام غذائي صحي

تتأثر صحة المفاصل مثل باقي أجزاء الجسم بالنظام الغذائي المتبع يوميًا، الأمر الذي يستوجب الاهتمام بتناول الأطعمة المعززة لصحتها، مثل الخضراوات والفواكه، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات السريعة، لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.. قائمة بالأطعمة المناسبة لتخفيف حدة الأعراض

5- تناول مثبطات المناعة

إذا كان الشخص يعاني من خلل في الجهاز المناعي، لا بد أن يتناول الأدوية المثبطة للمناعة، مثل دواء الميثوتريكسيت، تحت إشراف الطبيب، للسيطرة عليه، بحيث لا يهاجم مفاصل الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية