أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم الأعصاب- أهم 10 أسئلة عليك معرفة إجاباتها

01:47 م الأربعاء 11 يناير 2023
ألم الأعصاب- أهم 10 أسئلة عليك معرفة إجاباتها

ألم الأعصاب

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر ألم الأعصاب أحد الآلام المزعجة، الذي قد يأتي على هيئة وخز أو على هيئة ألم مستمر، ينتج ألم الأعصاب عن عدد من المشكلات الخطيرة التي تتعرض لها الأعصاب، ما يتسبب في تلف الأعصاب ثم ينتج الألم، قد يكون نتيجة مرض مثل السكري أو التعرض لإصابة أو آثار جانبية للدواء.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العادات الصحية للوقاية من التهاب الأعصاب، وفقًا لموقع "WebMD".

ما أسباب ألم الأعصاب؟

تحدث الإصابة نتيجة مرض السكري أو التعرض للإشعاع الكيميائي مثلما يحدث في مرض السرطان، أو بسبب آثار جانبية للأدوية، أو غيرها من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة وراء التهاب الأعصاب.. إليك أبرز الأعراض

كيف تشعر بألم الأعصاب؟

يختلف الألم من شخص لآخر، أوقات يشبه الألم الطعن ويحدث في منتصف الليل، أو من الممكن أن يحدث الألم وخزًا مزمنًا أو وخزًا أو حرقًا تشعر به طوال الليل، لكن إذا عانى الشخص من تلف الأعصاب فلا يمكنه الشعور بألم، وفي بعض الأحيان يشعر الشخص بألم في غير موضعه أو دون وجود سبب حقيقي، نتيجة لإرسال الأعصاب التالفة إشارات بالخطأ.

ما الذي يزيد من ألم الأعصاب؟

تسهم بعض الأنشطة في زيادة ألم الأعصاب مثل الوقوف في طابور أو المشي، تصبح هذه الأنشطة مؤلمة، فضلًا عن في بعض الأحيان يتسبب تلف الأعصاب إلى جعل جسمك شديد الحساسية، قد تصل هذه الحساسية إلى درجة الشعور بالألم والمعاناة من ملاءات السرير برفق على الجسم.

اقرأ أيضًا: علامات تكشف إصابة طفلك بالتهاب الأعصاب

كيف يحدث فقدان الشعور بالخطر؟

قد يتسبب تلف الأعصاب في فقدان الإحساس أو التنميل في أطراف الأصابع، ما يجعل القيام بالأشياء بيديك أكثر صعوبة، قد تصبح الخياطة أو الكتابة أو حتى ربط الحذاء أكبر المهام وأكثرها صعوبة.

هل ينام المصاب جيدًا؟

عادًة ما يكون ألم الأعصاب أسوأ في الليل، قد يكون لمس الأغطية أو ضغط الاستلقاء مزعجًا للغاية، إذا لم تستطع النوم بسبب آلام الأعصاب، يمكن أن يساعد تعديل عادات نمط الحياة أو تناول الأدوية.

اقرأ أيضًا: السكري قد يهددك بمضاعفات خطيرة- حسام موافي يكشف طرق علاجها

هل يشعر الشخص المصاب بالتوازن؟

قد يؤدي تلف الأعصاب إلى ضعف العضلات أو التأثير على الإحساس بالتوازن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى السقوط وقد تساعد الأجهزة المساعدة، مثل العصي أو المشاية، فضلًا عن المساعدة في العلاج الطبيعي والمهني.

ما مضاعفات ألم الأعصاب؟

لا يسبب تلف الأعصاب الألم فقط، قد يسبب أيضًا خدرًا قد يمنعك من الشعور بالألم عند الضرورة، أحيانًا ما يصيب الأشخاص المصابون بتلف الأعصاب أنفسهم دون أن يدركوا ذلك، قد يوصي طبيبك بفحص نفسك بانتظام بحثًا عن الإصابات وخاصًة قدميك.

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية تُفقد الأعصاب وظيفتها.. إليك الحل

كيف يحدث تفاقم ألم الأعصاب؟

يمكن أن يبدأ في بعض الأحيان في الأعصاب الأبعد عن الدماغ والحبل الشوكي، مثل تلك الموجودة في القدمين واليدين، ثم قد ينتقل إلى الساقين والذراعين.

هل هناك علاج لألم الأعصاب؟

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين أو المسكنات الأخرى، مثل الأسيتامينوفين أو الأدوية الموصوفة، تشمل الخيارات الأخرى كريمات أو مراهم أو زيوت أو مواد هلامية أو بخاخات مسكنة للألم تُستخدم على الجلد، هناك علاج تكميلي وهو حدث ألم الأعصاب أو يتفاقم بسبب نقص فيتامين ب 12، يمكن أن يساعد تناول المكملات - تحت رعاية طبيبك.

هل هناك طرق للوقاية من ألم الأعصاب؟

قد تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على وزن صحي وتحسين نظامك الغذائي، في تخفيف الألم المزمن.

اقرأ أيضًا: التهاب الأعصاب والاضطرابات النفسية- هل توجد علاقة بينهما؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية