أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السكري يسبب الصداع؟

06:16 م الخميس 19 أكتوبر 2023
هل السكري يسبب الصداع؟

الصداع

كتب - صابر نجاح:

يعاني عدد من المصابين بداء السكري من الشعور بالصداع بين حينٍ وآخر، ما دفع بعض المرضى إلى التساؤل عن السبب وراء ذلك وكيفية التعامل مع آلام الرأس.

اقرأ أيضًا: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

العلاقة بين السكري والصداع

في هذا الصدد، قال الدكتور السيد المر، استشاري الأمراض الباطنة بمستشفيات جامعة الزقازيق، إن الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم أمر في غاية الأهمية لمرضى السكري، لأن اضطرابه يسبب مجموعة مزعجة من الأعراض، مثل الصداع.

وأضاف المر أن ارتفاع سكر الدم قد يؤدي إلى ضيق أو انسداد الشرايين المغذية للمخ على المدى البعيد، مما يقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أنسجة الدماغ، ومن ثم يحدث الصداع، ويزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد يهمك: الصداع.. متى يشير للإصابة بأمراض خطيرة؟

وأوضح استشاري أمراض الباطنة أن الصداع عند مرضى السكري قد يكون ناجمًا عن انخفاض سكر الدم، خاصةً إذا كان مصحوبًا ببعض الأعراض، التي قد تتطور إلى الدخول في غيبوبة، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

وأشار إلى احتمالية أن يكون الصداع عند مرضى السكري علامة تحذيرية على ارتفاع ضغط الدم، مشددًا على ضرورة على قياسه فور الشعور بآلام الرأس.

واختتم المر حديثه بقوله: "إذا ثبت أن الصداع ناتجًا عن الضغط المرتفع، يجب على مريض السكري استشارة الطبيب، ليصف له الدواء المناسب لخفضه إلى المعدل الطبيعي".

قد يهمك أيضًا: هل ارتفاع الضغط يسبب الدوخة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية